الطريق
الأحد 5 مايو 2024 05:50 مـ 26 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
40 ساعة تدريبية بجامعة قناة السويس حول: ”الصحة والسلامة المهنية” لطلاب كلية الزراعة رحيل محمد النني ورفيقه عن الأرسنال.. تفاصيل القوات البحرية تشارك التدريب المشترك ”الموج الأحمر- 7” بالسعودية محافظ الغربية يزور الكنيسة الإنجيلية ومطرانية طنطا لتقديم التهنئة بعيد القيامة العجواني: الإمام الطيب يولي اهتمامًا كبيرًا بدعم الطلاب الأجانب جامعة طنطا تحصد المركز 548 عالميًا والثاني محليا في مجال الهندسة والتكنولوجيا محافظ الغربية يقدم التهنئة لأقباط المحلة وسمنود ويوزع هدايا الرئيس جناح مصر يستضيف توقيع ومناقشة كتاب ”الألم والأمل” بمعرض أبو ظبي وزير الاتصالات يشهد توقيع تعاون لتطوير تطبيق أتمتة ضمان الجودة فى مراكز الاتصالات باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعى خطاب السيسي يسيطر على مناقشات اتحاد عمال تحالف الأحزاب المصرية نائب محافظ البحيرة تزور الكنيسة الإنجيلية وتقدم التهنئة للإخوة المسيحيين بعيد القيامة المجيد لليوم الثالث على التوالي.. استقرار أسعار الذهب في مصر وعيار 21 بـ 3065 جنيهًا

عاجل… مفاجأة صادمة عن قط ياسمين عبد العزيز.. يسبب هذا المرض

حالة من الجدل تسيطر على رواد سوشيال ميديا بعد ما نشرت الفنانة ياسمين عبد العزيز صور لقطها الذي يثير ضجة بين رواد التواصل الاجتماعي، إذ تعتبر فصيلة القط سفينكس من أغلي أنواع القطط في العالم، بالرغم من شكلها المرعب، إذ يصل سعره إلى 40 ألف جنيه، إلا أنه يتسبب في العديد من الأمراض.

خبير بيطري: القط الفرعوني يتسبب في حكة العين

وقال أحمد الرشيدي، طبيب بيطري، إن فصيلة القطط سفينكيس يفرز زيوت و بروتين تتسبب في حساسية في لعابه، بالإضافة إلى أن إفرازات الجلد تسبب حكة العين واحمرارها نظرًا لعدم وجود فرو لامتصاص زيوت الجسم، لذا يجب تنظيف جلد القط الفرعونى بانتظام للحفاظ على توازن صحي للزيوت، ومنع مشاكل الجلد والبقع الزيتية على الأثاث.

وأضاف الرشيدي لـ"الطريق"، أنه على الرغم من مظهره الأصلع، تعد الاستمالة جزءًا مهمًا من العناية بهذه السلالة، موضحا أنه لابد من استحمام القطط الفرعونية على الأقل مرة واحدة في الأسبوع لإزالة تراكم الزيت، بالإضافة إلى التنظيف المستمر بين عدد كبير من التجاعيد والطيات.

وأوضح الرشيدي، أن القطط الفرعونية قد تبدو دون شعر، ولكن هذه القطط مغطاة فعليًا بطبقة رفيعة جدًا تشبه الجلد المدبوغ.

اقرأ أيضا: «مرعب وسعره يصل لـ 40 ألف».. 10 معلومات لا تعرفها عن سلالة قط ياسمين عبد العزيز

وتابع أن الأطباء يوصون بالقط الفرعوني كحل لمحبي القطط الذين لديهم حساسية من شعر الحيوانات فقط، وليس الوبر أو الزيت.

وأشار إلى أن المشاكل الصحية التي تعاني منها هذه الفصيلة من القطط بسبب قلة شعرها، لافتا إلى ضرورة عدم تعرض القطط الفرعونية لأشعة الشمس لعدم وجود فراء لحماية بشرتها من الأشعة فوق البنفسجية الضارة.

بيطري: يجب أن تظل القطط الفرعونية في الأماكن المغلقة

ووجه الرشيدي نصيحة لما يهتم بتربية هذه الفصيلة من القطط الفرعونية، لابد من تجنب هذا النوع من التعرض إلى أشعة الشمس المباشرة ، كما يجب أن تظل القطط الفرعونية في الأماكن المغلقة أو مراقبتها.

واختتم الرشيدي حديثه، بأن فصيلة القطط الفرعونية تتعرض لكثير من المشاكل الصحية منها اعتلال عضلة القلب الضخامي، وهو مرض شائع في القلب يتسبب في زيادة سماكة عضلة القلب، أمراض اللثة أو اضطرابات اللثة، اعتلال وراثي، ضعف عام في العضلات، ولمنع المشاكل الصحية يجب أن يتم تنظيف القط الفرعونى بانتظام، بالإضافة وإلى الحمامات الأسبوعية وتنظيف الأسنان بالفرشاة سوف تساعد في منع المشاكل الصحية القطط الفرعونية