الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 07:19 مـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«مسكنات الألم» راحة مؤقتة ونتائجها الموت السريع .. خبراء يحذرون

أضرار المسكنات
أضرار المسكنات

يعاني العديد من الأشخاص من مشكلة الإصابة بالفشل الكلوي، وذلك بسبب العادات الخاطئة التي قد يفعلها الأشخاص دون قصد لكن تؤثرعليهم بشكل على صحة الأنسان، وهي استخدم مسكنات للألم ومضادات للالتهابات، حيث أن القرص الأصفر المعروف بالمسكن السريع لا يخلو من المكنول ولا تغيب عن صيدلية واحدة، إذ يُقص ويُباع منفردًا بالقرص الواحد.

ومن خلال هذا التقرير توضح لكم «الطريق»، الأضرار الجانبية من استخدام مسكنات الألم ومضادات الالتهابات مع عدد من المختصين.

صيدلي يرؤى يومياته مع المرضى

«مسكن للألم ومضاد للالتهاب».. عبارة شهيرة نصادفها دائماً داخل الصيدليات يشتريها البعض دون وصفة طبية أو استشاري، فقط بمجرد ذكر اسم الدواء للصيدلي أو البائع، سوف تشتريه، لدرجة أن بعض المرضى يعتبرونها من ضمن طقوسهم اليومية، التي لا يمكن الاستغناء عنها، وبحسب ما قاله « محمد. علي»، أحد الصيدلة وهو يسرد ما يري في يوميات مع المرضى.

لهذا السبب يلجأ المواطنين إلى المسكنات

وأضاف"علي"، في حديثه لـ«الطريق»، أن بعض المناطق الشعبية يعتمدون على المسكنات بدلا من الذهاب إلى استشاري؛ لعدم قدرتهم علة دفع تكليفة سعر الأطباء، مطالبا من الأطباء الشعور بالحالة المواطنين الذي لا يستطعون الذهاب للفحص الطبي بسبب ارتفاع تكلفة الطبيب.

استشاري باطنة يكشف الأضرار المباشرة للمكسنات

وكشف الدكتور عبد اللطيف، استشاري الباطنة، عن الأضرار الجانبية من استخدام المسكنات باستمرار، لافتا إلى أن المسكنات لها أضرار مباشرة على صحة الكلى، ومع المداومة على استخدامها، قد تؤدى إلى تدهور وظائف الكلى، كما يحدث بها خلل أو فشل في أداء وظائفها، لذلك قد تعالج الصداع المزمن لعدة أشهر باستخدام المسكنات الشائعة، إلا أنك قد تتلقى الصدمة في نهاية الرحلة بأنك تعاني الفشل الكلوي.

الفئات الأكثر عرضة لخطورة المسكنات

وتابع" عبد اللطيف"، في حديثه لـ«الطريق»، المسكنات لها خطورة مباشرة على كبار السن ومن يعانون أمراضاً مزمنة مثل ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب، أو مشكلات في الكبد، لذلك لا يجب أن نستخدم المسكنات دون وصفات طبية، ولا نغتر ونفرح بقدرتها الكبيرة على تقليل الالتهاب وتسكين الألم أو إخفائه في الكثير من الأحيان، فغالباً ما يكون هذا التسكين المؤقت على حساب أمراض مستقبلية قد تتعرض لها.

اقرأ أيضا: في ذكرى المولد النبوي.. أضرار الإكثار من تناول الحلوى وفئات ممنوعة