الطريق
الأربعاء 24 أبريل 2024 04:20 مـ 15 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«الصحة»: الكلى ثاني عضو يتأثر بكورونا.. اعرف طرق الوقاية

مرضى الكلى
مرضى الكلى

أوضح الدكتور محمد صلاح، عميد المعهد القومي للكلى والمسالك البولية، أن أهم أسباب الإصابة بمرض الاعتلال الكلوي هو الضغط والسكر لأنهم يمثلوا أكثر من 60% من حالات القصور والفشل الكلوي، ويأتي بعدها تناول المسكنات والأدوية الأخرى التي تؤثر على النسيج الكلوي.

وقال "صلاح" إن هناك بعض الأمراض الوراثية والمناعية التي تصيب الكلى والتهابات الكلى المختلفة وتكوين حصوات، وغيرها تؤثر على وظيفة الكلى وتؤدي إلى فشل كلوى.

وأضاف أن هناك أعراض تظهر متأخرة بعد توقف وظائف الكلى وتصل إلى أكثر من 50%، لذا يجب الوقاية خاصة الفئات الأكثر عرضة للإصابة من غيرهم كمرضى الضغط والسكر، ولكن عندما يصل إلى مرحلة متأخرة من ظهور أعراض الغثيان، القيء، فقدان الشهية، التعب الشديد والإرهاق فهي تسبق الغسيل الكلوي مباشرة.

وأشار إلى أنه مع الأسف الكثير من الناس لا يشربون ماء بشكل كافي، فشرب المياه هو النصيحة المهمة والشعير يحسن من إدرار البول ولا يجب أخذ الأدوية الا بعد وجود اشراف طبي ومتابعة مرضى الضغط والسكر مع الطبيب.

اقرأ أيضًا: «الأرصاد» تحذر من انخفاض ملحوظ فى درجات الحرارة

ونوه الدكتور محمد صلاج، بأن أهم سبب للفشل الكلوي هو السكر والضغط على مستوى مصر والعالم، وثاني عضو يتأثر بعد الرئة من فيروس كورونا هو الكلى، لأن الفيروس له قابلية للذهاب إلى الكلى لأنها أهم الأعضاء التي تصاب.