الطريق
الأربعاء 8 مايو 2024 01:17 صـ 28 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
مصدر أمنى: كشف ملابسات مقتل رجل أعمال كندي بالإسكندرية بإعتمادات 131.5 مليون جنيه.. الطرق والكبارى تستكمل مشروعات رصف الطرق بقرى حياة كريمة باسوان في أول أيام التصالح.. اقبال ملحوظ بالمراكز التكنولوجية لتلقى طلبات المواطنين بأسوان انطلاق اللقاء المجمع لبرنامج أهل مصر للمحافظات الحدودية بمطروح ندوة تثقيفية بعنوان”استراتيجية الأمن القومي المصري لمواجهة التحديات” بجامعة الإسكندرية عميد آداب طنطا يكرم الطلاب الفائزين بمسابقة القرآن الكريم للأقسام العلمية عصام صاصا: ”الناس شايفاني وحش وأنا مش قادر أحكي حاجة” بحث تطوير ورفع كفاءة الطريق الدولي الساحلي رافد 45 الرابط بين محافظتي البحيرة والإسكندرية «تعليم القاهرة» تحذر من حيازة التليفون المحمول في الامتحانات ضبط مصنع تعبئة زيوت غير صالحة ومعاد استخدامها بالإسكندرية الدكتور يحيى خيرالله يكتب: المذيعة والمرآة والكذب ! كاظم الساهر يلتقي جمهوره في القاهرة بهذا الموعد

”وجع ساعة ولا كل ساعة”.. المسكنات ومخاطرها وعلاقتها بالإدمان

أقراص دوائية
أقراص دوائية

(وجع ساعة ولا كل ساعة) ما أروع آبائنا حين قالوها، يفرط الكثير من الناس في تناول المسكنات؛ هربًا من ألمٍ مؤقت يمكن تحمله، ورُغم وجود بدائل طبيعية يمكن أن تخفف الألم في الحالات البسيطة، إلا أنهم يفضلون الحلول السريعة، التي قد تكون أكثر ضررًا في المستقبل.

في موقع "الطريق" نستعرض أضرار ومخاطر المسكنات وهل تؤدي إلى الإدمان.

أكدت منظمة الصحة العالمية (WHO)، في تقرير نشرته على موقعها، أن المسكنات تؤثر بشكل سلبي على المعدة والمخ، خاصة إن كانت من نوع المسكنات القوية، وشددت أن تلك المسكنات قد تؤدي إلى الإدمان مع زيادة الاستخدام عن 5 أيام.

وفي تقريرها السنوي شددت الهيئة الألمانية للتأمين الصحي، أن الإفراط في تناول المسكنات يشكل خطورة على المعدة والكُلى، كما انه قد يؤدي إلى الإدمان.

وفي تصريح "للطريق"، أكد الدكتور مجدي رؤوف استشاري الكُلى، على خطورة تناول المسكنات بدون إشراف طبي، أو استخدامها لأكثر من ثلاث أيام متتالية وعن أضرارها قال:

قد تُزيد من حدة الصداع مع الوقت عند الاستخدام المفرط.

تأثيرها على المعدة قد يصل إلى تقرحات المعدة بدرجاتها المختلفة، وقد تحدث نزيف بالمعدة.

وكذلك مشاكل الكُلى، التي قد تؤدي إلى فشل كلوي وتبعاته الخطيرة.

زيادة انزيمات الكبد إلى حدود خطرة، مما يؤدي إلى فشل كبدي.

قد تسبب ضعف العضلات، وكذلك تضعف الأعصاب بشكل عام.

وتؤدي في كثير من الأحيان إلى ارتفاع ضغط الدم، مما يؤثر على الأوعية الدموية وعمل القلب.

ونصح كذلك بتناول البدائل الطبيعية مثل أعشاب النعناع والقرنفل اللذين لهما تأثير جيد في عملية تسكين الألم.

أقرأ أيضًا: عاجل | ”الطريق” تكشف حقيقة وفاة الدكتور طارق شوقي

وحرصت الهيئة الدواء المصرية، على التنبيه لخطورة الإفراط من تناول المسكنات لأكثر من 3 أيام، وتحت إشراف طبي، كما نصحت المرضى بتناول المياه بشكل كبير، وبكمية لا تقل عن 4 لتر يوميًا، خاصة في الأيام التي تتناول فيها المسكنات.