الطريق
الجمعة 29 مارس 2024 12:54 صـ 18 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
تحرير سعر الصرف وتأثيره على سوق العقارات.. جمعية رجال الأعمال: تكلفة الوحدات السكنية الجديدة سترتفع مصر والأموال الساخنة.. فرص استثمارية وتحديات اقتصادية في مواجهة الحكومة عضو المجلس القومي للمرأة في حوار لـ«الطريق»: المرأة شهدت العصر الذهبي في عهد الرئيس السيسي مصر أول دولة في العالم تضع استراتيجية... سيدات الأهلي يحققن الثنائية المحلية للموسم الثاني على التوالي ”الحشاشين”.. مسلسل يكشف استخدام الإخوان لمفاهيم السمع والطاعة المطلقة 6 جنيهات.. حملة لتثبيت سعر تعريفة التوك توك داخل سمالوط رئيس الوزراء يؤكد ضرورة وضع أجندة تنفيذية لمخرجات المرحلة الأولى للحوار الوطني رسالة جديدة من نتنياهو لعائلات المحتجزين البترول تسدد 30 مليون دولار جزء من مستحقات شركة كابريكورن إنرجي مصرع شاب على يد آخر في مشاجرة بالمنيا مواد غذائية شائعة يحظر تناولها أثناء تفاقم التهاب المعدة جي بي مورجان يتوقع ارتفاع برميل النفط إلى 100 دولار بسبب روسيا

خبراء: الموسيقى تجدد الخلايا العصبية

ندوة الموسيقى
ندوة الموسيقى

أكد الدكتور خليل فاضل استشاري الطب النفسي، أن الموسيقى تجدد الخلايا العصبية، وكذلك تساعد على بناء خلايا جديدة، والخلايا العصبية هي أهم ما يمكن أن يحفظ طاقة الإنسان.

جاء ذلك في ندوة أقامتها لجنة تنمية الثقافة العلمية والتفكير الابتكاري، ولجنة الموسيقى والأوبرا والباليه بالمجلس الأعلى للثقافة، حول "الموسيقى وتجديد طاقة الإنسان".

العلاج بالموسيقى

وأشار فاضل، إلى العلاج بالموسيقى وكيف صار مستخدمًا على نحوٍ واسع، إذ إن الناس تتفاعل مع الموسيقى سواء بوعي أو بلا وعي، كما نرى في حفلات الموسيقى تلك الاستجابات التلقائية واللاوعي أو المعقدة.

وخص "فاضل" بالذكر موسيقى موزارت لما لها من أثر خاص في العلاج، مشيرًا إلى أثر الموسيقى في توليد وتجديد وترميم الخلايا العصبية.

تأثير الموسيقى في جسم الإنسان

من جانبها، تناولت الدكتورة مروة الصياد المدرس بكلية التربية الموسيقية جامعة حلوان، تأثير الموسيقى في جسم الإنسان وعقله ونفسيته.

وأكدت اقتران الموسيقى بالطب والعلاج منذ قديم الأزل، فقد اعتبر قدماء المصريين الموسيقى أمرًا مقدسًا، وكانت إيزيس هي الحكيمة التي تقوم بتطهير روح الإنسان من الأرواح الشريرة عن طريق آلة الستروم.

وأشارت إلى أن فيثاغورس اكتشف العلاقات بين المسافات اللحنية لها نسب متوافقة أو متنافرة، وهو أول من وضع كلامًا علميًّا مكتوبًا عن أثر تلك المسافات اللحنية في الإنسان.

وأضافت أن الحضارة الهندية القديمة قد اعتمدت على الشاكرات، أي مراكز طاقة جسم الإنسان، وكانوا يرون أن للشاكرات علاقة بالسلم الموسيقي، وتطورت الأبحاث حول الشاكرات حتى صار هناك موسيقى خاصة بالشاكرات للتأثير في حالة الإنسان.

تأثير الموسيقى على الأطفال

كما تطرقت إلى الحديث عن تأثير الموسيقى، ولا سيما موسيقى موزارت في الأطفال مرضى فرط الحركة ونقص الانتباه، إذ تبين أن هؤلاء الأطفال يستجيبون على نحو إيجابي، فقد ارتفع تركيزهم وتم التحكم في مزاجهم وتقليل الاندفاع لديهم وتحسنت مهاراتهم الاجتماعية.

وأضافت، أن الموسيقى الكلاسيكية تؤثر على جزيئات الماء التي تشكل نحو 60% من جسم الإنسان وهو تأثير حيوي وفعال، وكذلك فإن الآلات الموسيقية والغناء لهما أثر في الخلايا السرطانية وفق دراسة العالمين فابيان مامان وهيلين جرايمال.

اقرأ أيضا.. منشورات تكوين تصدر طبعة جديدة من «الرغبة والفلسفة»

موضوعات متعلقة