الطريق
السبت 27 أبريل 2024 08:19 صـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

منشورات تكوين تصدر طبعة جديدة من «الرغبة والفلسفة»

غلاف الكتاب
غلاف الكتاب

صدرت حديثا عن منشورات تكوين ودار الرافدين للنشر والتوزيع، طبعة جديدة من كتاب «الرغبة والفلسفة.. مدخل إلى قراءة دولوز وغوتاري» للكاتب والمترجم محمد آيت حنا.

وقال الكاتب محمد آيت حنا في مقدمة الكتاب، إن هذا الكتاب مدخل مهم لفلسفة جيل دولوز وفيليكس غواتاري, أو لفكرهما معا باعتبار أن دولوز وصديقه يحلقان فوق بقاع متعددة بل يقربانها بعضا نحو البعض من الفلسفة مرورا بالتحليل النفسي وصولا للأدب من أفلاطون مرورا بفويد ولا كان وصولا لمارسيل بروست.

الثورة المجتمعية لا تنفصل عن ثورة الرغبة

وتابع: لا تنفصل الثورة المجتمعية بأيّ حال عن ثورة الرغبة، والسؤال هو كيف نمنح هذه الثورة شروط التحقق وشروط الاستمرار؟ لن يتم ذلك إلا بمنح الرغبة شروط التحقق، ومنحها إمكان الخروج من الدوائر المغلقة التي أقحمها فيها فرويد وأتباعه.

وأضاف: باختصار أن نمنح الناس شروطا جديدة للتعبير عن أنفسهم، أن نمنحهم شروط الإبداع، تلك الشروط التي تسمح لهم بصنع توليفاتهم بعيداً عن كل فردانية تقتل شروط الاجتماع وشروط المجتمع.

من أجواء الكتاب:

إنّكم لا ترغبون البتّة في شخص أو شيء مفردٍ، وإنّما ترغبون في مجموع. كان سؤالنا المنطلق، [أنا وغوتاري] هو: ما طبيعة العلاقات الضّرورية بين العناصر لكي تقوم رغبةٌ، لكي تصبح العناصرُ موضوع رغبة؟ .. كان بروست يقول لست أرغب في هذه المرأة، وإنّما أرغب في المنظر الذي تنطوي عليه هذه المرأة .. وبالمِثل، حين تقول امرأةٌ ما إنّها ترغب في هذا الشّيء أو ذاك، فهي لا تقصد الشّيءَ مجرّداً، وإنّما داخلَ سياقٍ مَعيش .. بل حتّى إنّنا، في الواقع، لا نرغب في مجموع، وإنّما نرغب داخل مجموعٍ. بعبارة أخرى ما من رغبةٍ إلّا وتفترض وصلاً وربطاً، إنّها بناءُ مجموعٍ.

محمد آيت حنا في سطور

يذكر أن محمد آيت حنا كاتب ومترجم مغربي، صدر له من قبل، المجموعة القصصية «عندما يطير الفلاسفة»، بالإضافة إلى قيامه بترجمة كتب: «حصة الغريب، شعرية الترجمة وترجمة الشعر عند العرب، الدفتر الكبير، الغريب» إلى اللغة العربية.

اقرأ أيضا.. هل عبرت الأعمال الأدبية والدرامية عن حرب أكتوبر؟.. كتاب يُجيبوا