الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 02:17 مـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

غدا.. تكريم الدفعة الأولى بمدرسة خضير البورسعيدي للخط العربي

وزيرة الثقافة
وزيرة الثقافة

تكرم الدكتورة نيفين الكيلاني، وزيرة الثقافة، أعضاء الدفعة الأولى الذين أتموا المرحلة الأولى بمدرسة خضير البورسعيدي للخط العربي، التابعة لقطاع صندوق التنمية الثقافية، وذلك في الخامسة مساء غدا الأربعاء، بمقر المدرسة بمركز إبداع السحيمي بشارع المعز.

من جانبه، قال الدكتور فتحي عبد الوهاب، رئيس قطاع صندوق التنمية الثقافية، إن المرحلة الأولى من التدريب ضمت 29 متدربا تم اختيارهم من 773 تقدموا للمدرسة، ثم بدأت أعمال المرحلة الثانية تحت إشراف الفنان الكبير خضير البورسعيدي شيخ الخطاطين المصريين.

صون الهوية

وأكد أن تدشين المدرسة يأتي ضمن خطط وزارة الثقافة لصون الهوية بدعم أحد ملامحها المتمثلة في فنون الخط العربي، وخلق أجيال جديدة من فناني هذا المجال الذي كان له أثر كبير على الحضارة والفنون في العالم وتعزيز أساليبه في مواجهة البدائل الإلكترونية إضافة إلى الارتقاء بالذائقة الفنية للشباب، وكذلك تشجيع الأجيال الجديدة على تعلم قواعد الكتابة العربية الصحيحة، خاصة بعد نجاح الدول العربية في تسجيل هذا الفن العريق على قائمة التراث العالمي الثقافي غير المادي باليونسكو.

يذكر أن الالتحاق بالمدرسة مجاني لمدة عامين، حيث يتم خلالها تدريس أنواع الخطوط المختلفة مثل، الديواني، وتركيبات الخط النسخ، الثلث، الزخرفة، الفارسي، الرقعة، الكوفي، وغيرها من الخطوط، على يد نخبة من فناني الخط العربي.

خضير البورسعيدي

والخطاط خضير البورسعيدي، أحد أهم رواد المدرسة المصرية في الخط العربي في عصرها الحديث، والتي تم تأسيسها عام 1922م، في عصر الملك فؤاد.

ويقوم قطاع الصندوق وبالتعاون مع مكتبات مصر العامة بالإعداد لتدشين فروع لمدرسة خضير البورسعيدي في عدد من المحافظات تبدأ بمكتبة مصر العامة ببورسعيد، ومكتبة مصر العامة بالمنيا.

اقرأ أيضا.. عادل عبده وغادة جبارة يشهدان مسرحية «بدارة»