الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 06:25 صـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

المنظومة الوطنية الموحدة للطوارئ والسلامة العامة

خبير أمني لـ«الطريق»: «الموحدة للطوارئ» من أحدث المنظومات لمواجهة الأزمات

اللواء محمد نور_ فيس بوك
اللواء محمد نور_ فيس بوك

وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي، منذ أيام، بضرورة العمل بشكل أكثر على "المنظومة الوطنية الموحدة للطوارئ والسلامة العامة"، وذلك خلال اجتماعه بقادة الأفرع العسكرية، وتأتي المنظومة في إطار شبكة توجيه مؤسسات الدولة للتعامل مع الأزمات والجوائح في جميع المحافظات من خلال تلقي البلاغات.

اقرأ أيضًا: «واقعة الطفلة بسملة».. محام يكشف عقوبة المدرس المتهم

وفي هذا الصدد تستعرض جريدة "الطريق" تفاصيل خطة التعامل مع هذه المنظومة، ودور مؤسسات الدولة من ناحية الإغاثة في حالة حدوث كوارث.

اقرأ أيضًا: كيف تواكب أكاديمية الشرطة بمصر التطورات العالمية شكلا وأداء؟

الرئيس السيسي_ فيس بوك

الشبكة الموحدة الوطنية للطوارئ والأزمات

قال اللواء محمد نور الدين، الخبير الأمني، إن هذه المنظومة خاصة بالشأن الداخلي في المقام الأول، وبالتالي مصر بها 27 محافظة كل محافظة بها لجنة لإدارة الأزمات والطوارئ، إلى جانب أن كل غرف من المنوطة بالأمر بها بيانات لجميع إمكانيات المحافظة، وتتمثل في المستشفيات وعدد السراير والغرف وإمكانيات العناية المركز وعدد عربات الإسعاف.

إمكانيات المحافظات في حالة الكوارث

وتابع الخبير الأمني، في تصريحات خاصة لجريدة "الطريق"، أن الأمر يتمركز أيضًا بمعرفة ما تمتلكه مديرية الشؤون الاجتماعية بعدد خيم الإيواء، بالإضافة أن الأمر أيضًا يشمل جميع المديريات، فضًلا عن أن كل 3 أشهر يتم عمل اجتماع من قبل المحافظ أو مدير الأمن لمعرفة النواقص من الإمكانيات لتوفيرها، وأيضًا معرفة إذا كانت المحافظة مستعدة لمواجهة الظواهر الطبيعية مثل "السيول والفيضانات" أو "أوبئة عامة" أو التعامل مع "حادث إرهابي كبير".

التنسيق بين المحافظات

وأضاف "نور الدين" أن المنظومة تشمل أيضًا التنسيق المتبادل بين المحافظات القريبة لديها، وبالتالي يكون الدعم أكبر في حالة وجود خطر محلي وليس عالمي فقط، مبينًا أن المنظومة تشمل أيضًا إزالة التعديات على "مخارات السيول" من أجل عدم غرق المناطق التي بها سكان، وبالتالي يتأثرون بهذه الحوادث الطبيعية، ومن جانبها تعمل الوزارة التضامن على توفير عدد من الخيم في هذه المحافظة.

توفير الإمكانيات للمنظومة الصحية

وواصل الخبير الأمني، أن وزارة الصحة لها دورًا أيضًا في تزويد عربات الإسعاف والمستشفيات التي ستكون على أتم الاستعداد لاستقبال حالات متأثرة بالواقعة سواء كانت طبيعية أو جراء أعمال أخرى، مشيرًا إلى أن المستشفيات تعمل أيضًا على تزويد غرف العناية المركزة وغرف حفظ الموتى ويتم تسجيلها وعرضها في الاجتماع المقبل والبناء عليه.

المنظومة الوطنية للطوارئ والقوات المسلحة

وأكمل في تصريحاته لـ" الطريق" أن كل هذه الإجراءات تعد الشبكة الموحدة الوطنية للطوارئ والأزمات، وبالتالي سوف يتم إدارتها بشكل حديث مركزيًا وبمنظومة جديدة، حيث أن "القوات المسلحة" وإمكانيتها الهائلة تدخل في هذه الأزمات من خلال امتلاك قاعدة بيانات دقيقة بإمكانيات كل محافظة، متابعًا أن في حالة حدوث أي كوارث سواء كانت من الظواهر الطبيعية أو جراء عمل إرهابي تنتقل إمكانيات الدولة بشكل كامل لمنطقة الحادث.