الطريق
الخميس 18 أبريل 2024 11:13 مـ 9 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بعد شائعة إرسال مصر مراقبين لاستفتاء أوكرانيا.. كيف تتصدى مصر لحرب الشائعات؟

المركز الإعلامي بمجلس الوزراء
المركز الإعلامي بمجلس الوزراء

لا يكاد يمر يوما دون إصدار الحكومة المصرية نفي بخصوص معلومات يتم تداولها عبر مواقع التواصل الاجتماعي سوشيال ميديا، وهو مايسمى الحرب ضد الشائعات التي تعد خطرا على أمن البلاد وتؤدي الي زعزعة الأمن والاستقرار.

حذر الرئيس عبد الفتاح السيسي في الكثير من المناسبات من التهديد بما تحمله الشائعات من خطورة على الأمن القومي، وهو ما أكده أثناء الإحتفال بالمولد النبوي الشريف منذ أيام، وقد حذر منذ شهر أيضاً من خطورة الشائعات على الأوضاع الإقتصادية للبلاد.

أكد الباحث أحمد حفني خبير الشؤون الدولية أنه منذ انتشار فيروس كورونا فقد تصدت مصر للكثير من الشائعات عبر المنصة الحكومية ومجلس الوزراء واللجنة التابعة للتصدى للشائعات، ومؤخرا انتشرت شائعة عن ايفاد مصر مسؤولين لمتابعة الاستفتاء وهو مانفته الحكومة المصرية على لسان المتحدث الرسمي لوزارة الخارجية السفير أحمد أبو زيد -جملة وتفصيلاً-، إذ أكدت على أنها مجرد شائعات، إذ أن العلاقات المصرية الأوكرانية في مجراها الطبيعي.

وأشار إلى أن الشائعات جريمة ضد أمن المجتمع ويجب تحري الدقة من مصدر المعلومة قبل تداولها أصبحت مواقع التواصل الاجتماعي مصدرا لبث الشائعات وترويجها، حيث ينساق البعض دون تفكير مع تلك الشائعات هنا لابد من لفت النظر لذلك والتنبيه له.

وأضاف أن الحديث الغير مسؤول وترويج المعلومات بدون التأكد من صحتها على مواقع التواصل الاجتماعي يؤدي إلى انتشار الشائعة، ومن هنا لابد من تفعيل دور الرقابة على استخدام هذه المنصات.

في نفس السياق تشير بيانات المركز الإعلامي لمجلس الوزراء عن زيادة نسبة الشائعات المتداولة في البلاد منذ عام 2014 وحتى نهاية عام 2021، إذ بلغت نسبة الشائعات في عام 2018 وحدها نحو 21 ألف شائعة.

كما يشير موقع ستاتيستا statista المتتبع للأخبار المستهلكة من قبل روادها، أن الأخبار التي تتعلق بالشائعات هي أخبار خاصة بكورونا، والقضايا السياسية والمشاهير والتغير المناخي وقضايا الهجرة والتصنيع.

اقرأ أيضا: كيف تواكب أكاديمية الشرطة بمصر التطورات العالمية شكلا وأداء؟