الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 01:21 صـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

إجراءات عاجلة.. كيف تستعد مصر لمواجهة أمطار الشتاء؟

الشتاء في مصر
الشتاء في مصر

مع بداية الشتاء في مصر، تزداد التكهنات عما سيصبح عليه طقس العام، إذ أكد خبراء الأرصاد الجوية أن مصر ستشهد شتاءا ممطرا، خاصة مع التغيرات المناخية التي يشهدها العالم.

وأعلنت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، احتمالية سقوط الأمطار خلال الساعات المقبلة في حالة من عدم الاستقرار الجوي والتقلبات الجوية السريعة.

وكشفت عن انخفاض درجات الحرارة على جميع أرجاء الجمهورية، ويسود طقس مائل للحرارة نهارا على القاهرة الكبرى والوجه البحري وشمال سيناء، معتدل في السواحل، وحار على جنوب الصعيد، وتأثر البلاد بالريح بسبب وجود المنخفض الجوي، وتوافر فرص سقوط الأمطار ليلاً والتي تصل إلى الأمطار الرعدية بنسبة 40% على محافظة القاهرة، وتصل إلى 60% على محافظتي الشرقية والمنوفية.

قال أحمد عثمان خبير الأرصاد الجوية والمناخ، إن درجات الحرارة ستنخفض بشكل تدريجي ولكن في السواحل ستنخفض سريعا عن المعدل الطبيعي، ومن المرجح سقوط الأمطار على المناطق الساحلية، تليها محافظات وجه بحري والقاهرة، ويشهد هذا العام تغيرا مناخيا ملحوظا.

ووضحت الإدارة العامة للتنبؤات والإنذار المبكر بهيئة الأرصاد الجوية تعليمات السلامة، وهي، القيادة بهدوء أثناء الأمطار تجنبا لانزلاق السيارة، والتأكد من سلامة المساحات بين السيارات، تجنب الأمكان التي بها تجمعات مياه الأمطار، وتجنب ملامسة أعمدة الإنارة تجنبا للصواعق الكهربائية.

وفي محافظات الصعيد استعدت الجهات المعنية لاستقبال فصل الشتاء ومتابعة مخرات السيول تحسباً لسقوط الأمطار، واتخاذ جميع الإجراءات الإحترازية اللازمة لمواجهة احتمالية عدم استقرار الأحوال الجوية.

وزارة التنمية المحلية رفعت درجات الاستعداد للمحافظات المُعرضة لتساقط الأمطار، لضمان الجاهزية والقدرة على مواجهة أي ظروف طارئة، مع تشكيل اللجان في المحافظات على مخرات السيول والترع والمصارف والسدود لتطهيرها من الزوائد.

وتضمن ذلك حصر إمكانيات المحافظات من المستشفيات وعدد عربات الإسعاف ومعدات الحماية المدنية، لمتابعة الموقف بصورة مستمرة والاستعداد التام لاستخدام الإمكانات المتاحة لديها حال الاحتياج وطبقا للموقف.

اقرأ أيضا: في ظل الحرب الروسية الأوكرانية.. كيف تحمي مصر أمنها الغذائي؟