الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 09:16 مـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بعد أزمة شيرين عبد الوهاب.. اعرف حدود سلطة الأخ على أخته

الفنانة شيرين عبد الوهاب
الفنانة شيرين عبد الوهاب

تعرضت الفنانة شيرين عبد الوهاب للإعتداء من أخوها محمد الذي أجبرها على البقاء مُحتجزة في أحد المستشفيات بدعوى أنها مريضة، جاء ذلك في طيات المحضر رقم 12436 لسنة 2022 إداري النزهة.

تفاصيل الاعتداء أقرها المستشار ياسر القنطوش محامي الفنانة شيرين عبد الوهاب، إذ ذكر في المحضر إثبات حالة التعدي والإحتجاز وضرب موكلته وإجبارها على البقاء في مُستشفى رُغماً عنها.

وتداولت معلومات أن حالة الفنانة شرين سيئة للغاية كما أنها غير قادرة على الحركة بسبب إصابتها بالرباط الصليبي.

قصص اعتداءات الأخوة على بعضهم البعض لاتنتهي، إذ يفتح ذلك تساؤلاً عن مدى نفوذ وسلطة الأخ على أخته وهل يحق له إحتجازها، يقول أحمد السويسي الباحث الأزهري أنه لا توجد وجهة شرعية أو اجتماعية بفرض خيار القوة والنفوذ والسلطة للأخ على أخته، فهو مرفوض تماماً، كما أن ماحدث للفنانة شيرين عبد الوهاب مثال ما يحدث أحياناً من اعتداء الأخ على أخته في المجتمع المصري نجد مثل تلك النماذج العنيفة التي يُجرمها القانون ويحرمها الدين و ينبذها المجتمع.

وفي الوجهة الشرعية فإن الفقه يقول أنه لا ولاية للأخ على أي من أخوانه أو أخواته سواء كان الأب أو الأم أوم أو الجدة أو الجد متواجدين وعلى قيد الحياة.

ويضيف أن ذهنية التسلط لا أساس لها في الإجتهاد الشرعي أو الديني، وإن كانت الفتاة أو الأخت تعاني من أمر ما فوجب النصح والإرشاد والتهذيب وليس الضرب والتعنيف والإحتجاز.

كانت الفنانة شيرين عبد الوهاب قد تعرضت للإعتداء من قبل أخيها، وتعرضت من قبل لأزمة نفسية بعد انفصالها من الفنان حسام حبيب وقامت بحلق شعر رأسها على إثر تلك الخلافات والذي انعكس على تصرفاتها بالسلب في محاولة منها للخروج من تلك الحالة والظهور مُجدداً لجمهورها في حفلاتها الأخيرة والتي لاقت نجاحاً كبيراً.

اقرأ أيضاً: في ظل الحرب الروسية الأوكرانية.. كيف تحمي مصر أمنها الغذائي؟

موضوعات متعلقة