الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 11:51 مـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بعد بيع لوحتها بـ10 آلاف جنيه.. من هي «إنجى أفلاطون» صاحبة «الشجرة الحمراء»؟

إنجي أفلاطون
إنجي أفلاطون

أعلنت دار سوثبي للمزادات العالمية عن بيع لوحة الفنانة التشكيلية المصرية إنجي حسن أفلاطون بدون عنوان في فنون الشرق الأوسط في لندن.

وتم بيع لوحة الفنانة إنجي حسن أفلاطون بـ 10 آلاف جنيه إسترليني، حيث يقدر سعر اللوحة ما بين 10 إلى 15 ألف جنيه إسترليني.


وتحدثت سوثبي عبر موقعها الرسمي قائلة: تركت الرسامة والناشطة المصرية إنجي أفلاطون خلفيتها الأرستقراطية لتضع فنها في خدمة النشاط الاجتماعي، مشيرة إنها منذ صغرها، طورت اهتمامًا بالنظريات الماركسية التي ألهمتها للوقوف مع الطبقات العاملة في مصر، وبهذه الروح وضعت مفهومها لممارستها كوسيلة نحو التحرر الاجتماعي.


وأكدت دار سوثبي أن إنجي أفلاطون انضمت إلى مجموعة الفن السريالي اليساري والحرية وهي جمعية شبابية ماركسية.

ضمن هذه الائتلافات، تبنت قضايا معادية للإمبريالية والقومية، وناضلت من أجل حقوق المرأة، واتخذت موقفًا ضد الأنظمة الطبقية.

وتنعكس قناعاتها السياسية في مؤلفاتها التي تصور مآزق المصريين في ظل التفاوتات الاجتماعية.

من هي إنجي أفلاطون؟

جدير بالذكر أن إنجي أفلاطون ولدت عام 1924 في محافظة القاهرة، وهي رسامة وناشطة في مجال حقوق المرأة، حاصلة على شهادة البكالوريوس من جامعة القاهرة، ونالت جوائز محلية ودولية، منها الجائزة الأولى في مسابقة المناظر الطبيعية التي نظمتها وزارة الثقافة عام 1959.

نالت إنجي شهرة واسعة، بسبب فنها المتميز، ومن لوحاتها الشهيرة الوحش الطائر، الحديقة السوداء، صياد بلطيم٬ انتقام شجرة، حاملة شجرة الموز، سوق الجمال، حاملة شجرة الموز، جمع الذرة.

كتبت الفنانة إنجي عددا من الكتب حيث صدر لها كتاب بعنوان «نحن النساء المصريات» عام 1949، وكتاب بعنوان «السلام والجلاء»، وكتاب أيضًا «80 مليون امرأة معنا» عام 1947.

اقرأ أيضًا: ورشة عمل حول «تعليم فن التطريز» بقصر الأميرة خديجة.. الثلاثاء