الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 08:48 صـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بيع تمثال طبيعى من الفضاء الخارجى عمره 4.5 مليار سنة

نيزك
نيزك

باعت دار سوثبي للمزادات العالمية تمثال طبيعي من الفضاء الخارجي، وهو عبارة عن نيزك جبعون استثنائي مشكل من قلب كويكب، على هيئة تمثال بأكثر من 56 ألف دولار أمريكي، عثر عليها فى ناميبيا، ووزنه 14.65 كجم.

تعد هذه النيازك أقدم من الأرض، إذ تشكلت نيازك جبعون قبل 4.5 مليار سنة داخل اللب المنصهر لكويكب كان يدور حول الشمس بين المشترى والمريخ، وبعد اصطدامه بكويكب آخر، تحطم جسم جبعون الأم، مما أتاح إطلاق قلبه المعدني المنصهر.

في حين أن معظم شظايا هذا الحدث متناثرة في حزام الكويكبات، فإن جزءًا صغيرًا من الشظايا انحرف إلى مدار معبر الأرض، ودخلت نيازك جيبون الغلاف الجوي للأرض منذ عدة آلاف من السنين ثم ضربت صحراء كالاهاري في ناميبيا.

شكل هذا المثال النحتي هو نتاج العديد من المتغيرات: التركيب الكيميائي، وكيمياء التربة حيث هبطت، واتجاهها في الأرض، وكمية المياه الجوفية التي تعرضت لها، ومقدار الوقت الذي مر قبل اكتشافها، يتم تحديده بعلامات متعددة ومغرفتين عميقتين ممدودتين مع زنجار فحم مع لمسات من الشوكولاتة ويتشكل بشكل طبيعي في اتجاهات متعددة، ووفقا لدار المزاد.

يذكر أن دار سوثبى، قد طرحت قطعة من نيزك جبعون، للبيع فى مزاد بسعر تقديرى يبدأ من 20 ألف دولار أمريكى، حتى 30 ألف دولار أمريكى، وأغلق المزاد عن سعر 56700 دولار أمريكى.

اقرأ أيضًا: في ذكرى وفاته.. أبرز مؤلفات «وحش الشاشة» فريد شوقي