الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 01:03 مـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

في ذكرى وفاته.. أبرز مؤلفات «وحش الشاشة» فريد شوقي

الفنان فريد شوقي
الفنان فريد شوقي

في مثل هذا اليوم 27 يوليو ذكرى وفاة وحش الشاشة الفنان الكبير «فريد شوقي»، الذي أبدع في التمثيل والكتابة وشارك في الإنتاج أيضا.

حصل وحش الشاشة على أكثر من 92 جائزة أبرزها وسام الفنون الذي سلمه له الرئيس «جمال عبد الناصر»، وفي هذا التقرير نستعرض لكم أبرز مؤلفات وحش الشاشة.

ولد فريد شوقي في 30 يوليو عام 1920 بحي البغالة بالسيدة زينب في محافظة القاهرة، ونشأ في حي الحلمية الجديدة، حصل على دبلوم من مدرسة الفنون التطبيقية، والتحق بعدها بالمعهد العالي للفنون المسرحية.

كان أول فيلم لفريد شوقي ملاك الرحمة، ثم بعد ذلك قدم فيلم ملائكة في جهنم، ومع بداية الخمسينات بدأ وحش الشاشة يقدم شكل آخر للبطل بعيدًا عن صورة الشر التي ظل يؤديها طوال حياته الفترة الأولى من مسيرته الفنية.

تزوج فريدة شوقي 3 مرات هما: زينب عبد الهادي وأنجب منها ابنته منى، ثم تزوج من النجمة هدى سلطان وأنجب منها ناهد، ومها، كما تزوج من سهير ترك التي ظلت معه حتى وفاته وأنجب منها بنتين هما عبير ورانيا.

رصيف نمرة 5

ألف وحش الشاشة العديد من القصص ومنها «رصيف نمرة 5»، والذي كتب له القصة والسيناريو والحوار فريد شوقي بالتعاون مع نيازي مصطفى والسيد بدير، وحقق الفيلم نجاحًا كبيرة، حيث كان أغلب قصص أفلامه من الواقع.

الفتوة

وكتب فريد شوقي للسينما ما يقارب الـ 28 فيلمًا سينمائيًا، ومنها فيلم «الفتوة» عام 1957 والذي شارك في كتابته مع وحش الشاشة الكاتب نجيب محفوظ والسيد بدير.

شاويش نص الليل

كان فريد شوقي يهتم بقضايا المجتمع وتقديمها في أعماله الفنية، حيث كتب فيلم «شاويش نص الليل» عام 1991 بالتعاون حسين عمارة، وشريف المنياوي، وتناول الفيلم قضية المخدرات وتأثيرها على الشباب في ذلك الوقت، وكان هذا فيلم آخر الأفلام السينمائية التي كتبها فريد شوقي.

البخيل وأنا

كما كتب فريد شوقي للدراما التليفزيونية ومنها مسلسل «البخيل وأنا» هو من تأليف وبطولة فريد شوقي، وشارك في كتابة المسلسل المخرج حسين عمارة ومحمد خليل الزهار، حيث حقق هذا المسلسل نجاحًا كبيًرا.

روبابيكيا

ويذكر أن آخر المسلسلات التليفزيونية التي كتبها فريد شوقي مسلسل «روبابيكيا» والذي عرض عام 2000 وجسد بطولته كل من فؤاد المهندس وشويكار ومن إخراج حسين عمارة.