الطريق
السبت 27 أبريل 2024 02:44 مـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

في ذكرى رحيل وحش الشاشة.. رانيا فريد شوقي: «بابا كان حنين وهذا سبب زواجه بعد هدى سلطان»

فريد شوقي وابنته رانيا
فريد شوقي وابنته رانيا

تحل اليوم، الذكرى الـ25 على رحيل وحش الشاشة النجم الكبير فريد شوفي، الذي ودع عالمنا في مثل هذا اليوم الموافق 27 يوليو، واستحق عن جدارة لقب ملك الترسو أو ملك السينما أو وحش الشاشة لما قدمه من أعمال خالدة وأفلام ستظل يتذكرها الملايين.

وبهذه المناسبة حاورت «الطريق» الفنانة رانيا فريد شوقي، حتى تعرفنا على فريد شوقي الأب والإنسان بعيدا عن حياته الفنية.

* كيف كان يتعامل فريد شوقي الأب؟

كان أب حنين جدا، عمره ما ضربنا رغم أنه وحش الشاشة وملك الأكشن ولكنه لم يمد يده علينا طوال حياته.

* ماذا عن عقاب فريد شوقي عليكم؟

الخصام كان عقابه لنا، وقت زعل مننا كان يقولي «متكلمنيش» وهذا كان عقاب قاسي جدا بالنسبالي أكثر من الضرب، وكنا نحاول أن نصالحه بأي طريقة وقتها وهو كان يتقبل الإعتذار بالفعل.

* هل كان يفرق فريد شوقي في المعاملة بينك وبين أخواتك؟

لم يفرق نهائي في المعاملة بيننا، ولكن أنا وعبير لأننا كنا أصغر أولاده والباقية كانوا متزوجين كما أنه انجبنا في عمر كبير، فكان يعيش معنا الطفولة أكثر ما كان يعيشها مع أخواتنا لأنه كان وقتها يبني أسمه ويصنع فريد شوقي، كان يقول: «مقدرش اكل حاجة بنتي مش بتاكلها»، فهو كان حنين وتربوي بطريقة زكية، حيث أنه يعطي لنا النصائح على شكل قصص.

* ما هي أهم نصائح فريد شوقي لكي؟

نصائحه كانت كثيرة ولكن أهمها أن حياة الفنان لم تنفصل عن حياته الشخصية، لذلك كان يطالبنا بأن نأخذ بالنا من أسمنا وشكلنا أمام الجميع، وكان بالنسبة له الفن رسالة وهذا زرعه فينا، لذلك جميعنا دخلنا المجال الفني، وكان دائما ينصحنا بعدم التركيز مع الناس.

* ما أهم مميزات صفاته الشخصية؟

التواضع والإنسانية والتسامح والعطاء، حيث أنه «كان بار جدا بأخواته ووالدته هما أسرة مترابطةجدا»، كان يحب البيت كثيرا، وأنا دائما بقول هو فعلا مثل اسمه فريد.

* ما السبب وراء زواجه مرة آخرى بعد هدى سلطان؟

حبه للعائلة والبيت هو كان السبب الحقيقي الذي دفعه للزواج بعد إنفصاله عن هدى سلطان، رغم أنه تزوج والدتي وأنجبننا وهو في عمر كبير، ولكن كان هدفه تكوين أسرة جديدة وإنجاب أطفال من جديد.

اقرأ أيضًا.. بعد مقتلها.. سلمى أبو ضيف: «منعطف خطر مفاجأة ولا يوجد مشهد سهل»

* ما أكثر شيء أفتقدتيه لوالدك؟

أنه كان يعطي المنزل بهجه بوجوده، حيث أننا كنا أسرة مصرية طبيعية فيها روح ودفئ والحمدلله أن الواحد طالع سوي نفسيا، لأننا تواجدنا وسط أب لم يتدخل في إدارة الأم للمنزل حيث أنه كان لم يكسر لها كلمة ويقول دائما المنزل هو «مملكة الست» وهي المسئولة عن تربية الأولاد.

* ما الرسالة التي تحبي أن توجهيها في ذكرى فريد شوقي؟

ربنا يرحمه يارب، احنا عايشين بخيره وتاريخه وبحب الملايين له في العالم العربي كله.