جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الجمعة 27 يناير 2023 08:41 مـ 6 رجب 1444 هـ

بعد تصوير احمد العوضي مع عامل النظافة..

«تجوز في السر والعلن».. عالم أزهري يكشف مبطلات الصدقة

احمد العوضي وعامل النظافة- مصدر الصورة الصفحة الشخصية له
احمد العوضي وعامل النظافة- مصدر الصورة الصفحة الشخصية له

عقب طرد عامل نظافة من داخل أحد فروع كشري التحرير بسبب انتظاره لوجبته الذي دفع ثمنها، حاول فنانين الوصول إليه من خلال نشر بوستات على موقع "فيس بوك" للبحث عنه.

تداول فيديو للفنان أحمد العوضي مع محمد عامل النظافة في أثناء استضافته على الطعام، كما انتشرت صورا لأشخاصا تشتري له ملابس جديدة له، ما أثار غضب متابعي مواقع التواصل الاجتماعي وخاصة رجال الدين.

الفرق بين الصدقة في العلن والسر

وفي هذا السياق، قال الدكتور السيد سليمان، عالم أزهري، إن الصدقة سواء في العلن أو السر جائزة ما دامت تخلو من الرياء والخيلاء والسمعة، حيث إن النية محلها القلب.

الصدقة في العلن

وأضاف، سليمان، في تصريحات خاصة لـ"الطريق"، أنه إذا شاب الصدقة الرياء والسمعة مع الغرور، لا تقبل سواء في السر أو العلن.

العلن بنية التحفيز

وأوضح، سليمان، أن صدقة العلن تكون جائزة إذا كان الغرض منها شريفا، النية منها تحفيز أصحاب الأموال على التشبة بأقرانهم في إخراج الصدقات، مضيفا أن التصدق والإعلان عن المكان بنية الإسهام في مساعدة الغير تكون جائزة.

التصدق بنية التباهي

وأردف العالم الأزهري، أنه إذا كان الغرض إظهار الصدقة وإعلانها بنية التباهي أو التقليل من شأن الآخرين والسخرية فإنها تعد سهما من سهام إبليس، مشيرا إلى أن الله سبحانه وتعالى لا يتقبلها.

وتابع العالم الأزهري، أن الله سبحانه وتعالى يحب التعاون على البر التقوى، فقال الله عز وجل في كتابه العزيز: "وتعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الإثم والعدوان".

واختتم، العالم الأزهري، أن الله عز وجل يحب الإنسان الذي يتصدق بكل طاقته ليكفل غيره ويعينه على متطلبات الحياة، موضحا أنها حقوق واجبة على كل إنسان.

رد مظهر شاهين على الفنان احمد العوضي.

كما علق مظهر شاهين الداعية الإسلامي على هذه الواقعة عبر صفحته الشخصية على "فيس بوك" موجها حديثه للفنان أحمد العوضي: "لو كنت جبرت بخاطره دون تصوير كان ثوابك عند الله أعظم".

اقرأ أيضا: «زي اللي حرمه».. تعليق ناري من مظهر شاهين على فيديو أحمد العوضي



موضوعات متعلقة