الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 09:56 مـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

في ذكرى ميلاده.. أبرز الفتاوى المثيرة للجدل لشيخ الأزهر محمد سيد طنطاوي

الشيخ محمد طنطاوي- المصدر: ياندكس
الشيخ محمد طنطاوي- المصدر: ياندكس

تحل اليوم ذكرى ميلاد الدكتور محمد سيد طنطاوي، شيخ الأزهر السابق، الذي يعد من القامات الدينية العظيمة التي رحلت عن عالمنا تاركة تاريخا من الفتاوى التي أنارت عقول الكثيرين حول العالم كافة وكشفت النقاب عن مسائل فقهية توقف أمامها المسلمون باحثين عن إجابات لها.

وفي السطور التالية يقدم "الطريق" أبرز المحطات والفتاوى التي أصدرها "طنطاوي" شيخ الأزهر السابق، والتي تركت لنا بصمة في حياتنا إلى وقتنا الحالي، ومنها ما أثار الجدل.

محطات في حياة الدكتور محمد سيد طنطاوي

ولد الدكتور محمد سيد طنطاوي في 28 أكتوبر عام 1928 بقرية سليم الشرقية التابعة لمحافظة سوهاج، وشهد فترة طفولته في هذه القرية، ليتلقى فترة تعليمه الأساسي هناك، وتمكن من حفظ القرآن الكريم في سن مبكرة.

والتحق بكلية أصول الدين جامعة الأزهر بعد انتهاء فترة دراسته الثانوية، وتخرج فيها عام 1958، وحصل على الدكتوراه في التفسير والحديث بتقدير ممتاز عام 1966.

عين مفتيًا للديار المصرية في 28 أكتوبر 1986، كما جرى تعيينه شيخًا للأزهر في 27 مارس 1996 حتى وفاته في 10 مارس 2010، ودفن في البقيع.

فتاوى أثارت الجدل للدكتور محمد سيد طنطاوي

ارتداء النقاب

كان طنطاوي له رأي خاص في ارتداء النساء للنقاب، فقد رفض النقاب تمامًا، مؤكدًا أنه ليس فرض أو سنة، فهو عادة اجتماعية وليس له علاقة بالدين، فقد كان له موقف عندما وجد طالبة في أحد المعاهد الأزهرية ترتدي النقاب أجبرها على نزعه في عام 2009.

تنظيم النسل

أقر الشيخ محمد سيد طنطاوي، تنظيم النسل، مؤكدا أن الفتوى تتغير بتغير الزمان، ومن مكان إلى مكان آخر، ويأتي ذلك بحسب حاجة البشر ومستجدات المجتمع، وأنه أينما كانت مصلحة الناس فثم شرع الله.

ختان الإناث

أكد شيخ الأزهر السابق محمد سيد طنطاوي، أن ختان الإناث لم يورد في الدين والشرع على الإطلاق، ولم يرد أي نص قرآني أو نبوي قاطع يوجب ختان الإناث، موضحًا أن ختان الإناث مسألة طبية وتأتي حسب تقارير الأطباء.

التبرع بالأعضاء

خرج الشيخ محمد السيد طنطاوي، علينا بفتوى صامة كانت مفاجأة للجميع، حيث أنه يجوز التبرع بالأعضاء بعد الوفاة، فقد أدلى بتصريحات في إحدى اللقاءات التليفزيونية، عقب إعلان تبرعه بأعضائه بعد الوفاة، قائلاً: "إذا أُخذت القرنية أو الكليتين والكبد وما إلا ذلك، هذا لا يحس به المتوفى، ويؤخذ لمنفعة الغير"، لافتًا إلى أن الحياة قد انتهت، وما أخذ منه لعله عند الله يكون في ميزان حسناته.

اقرأ أيضًا: على طريقة مدرسة المشاغبين.. طالب يدخن داخل الفصل وأمام المعلم «فيديو»

موضوعات متعلقة