جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الأحد 27 نوفمبر 2022 02:24 مـ 4 جمادى أول 1444 هـ

«ثقافة الفيوم» يُنظم مهرجان فنون البادية خلال نوفمبر القادم

مهرجان فنون البادية
مهرجان فنون البادية

يُنظم فرع ثقافة الفيوم بقيادة "سماح كامل" مدير الفرع، والتابع للهيئة العامة لقصور الثقافة عن انطلاق فعاليات مهرجان فنون البادية، وذلك خلال شهر نوفمبر القادم.

ومن المقرر أن تبدأ فعاليات المهرجان يوم الأربعاء الموافق 2 نوفمبر 2022، وتستمر الفعاليات لمدة يومين، أي تنتهي الفعاليات الخميس الموافق 3 نوفمبر، على أن تبدأ الأنشطة في تمام الساعة الحادية عشر صباحا وحتى الرابعة عصرا.

وأعلنت الهيئة العامة لقصور الثقافة عبر صفحتهم الرسمية عن برنامج المهرجان والذي يتضمن عدد من الندوات الثقافية، بالإضافة إلى ورش فنية تختص بالحرف البدوية واليدوية، ويشمل أيضا الألعاب والعادات البدوية الموروثة.

ويُقام سباق للخيل، وورشة طهي طعام بالنكهة البدوية، كما سيقدم فقرات شعرية وإلقاء قصائد باللهجة البدوية، وألعاب شعبية بدوية، وورش حكي، وأمسيات شعرية.

وفي ختام المهرجان، سيتم تكريم الفائزين في هذه الفعاليات على مدار يومي المهرجان، وعلى هامش فعاليات المهرجان ستقدم فرقة "عرب الفيوم البدوية" عرضا فنيا يحمل الطابع الفيومي البدوي، وورشة حكي" للوقوف على سمات الكتابة الأدبية للقبائل البدوية.

وتٌقام فعاليات المهرجان بقرية السريرة، بقصر الباسل بالفيوم، وذلك في تمام الساعة الحادية عشرة صباحا وحتى الرابعة عصرا، خلال يومي الأربعاء والخميس 2 و3 نوفمبر القادم.

جدير بالذكر أن الهيئة العامة لقصور الثقافة تستمر في اهتمامها بثقافات المناطق الحدودية والمناطق ذات الطباع الخاص مثل القبائل البدوية؛ تحقيقا لمبدأ العدالة الثقافية والمساواة بين المحافظات في محاولة من جانب الهيئة لدمج مثل هذه الثقافات ذات الطابع الفريد والمميز مع باقي الثقافات المجتمعية.

وتستهدف الهيئة من إقامة مثل هذا المهرجان "مهرجان فنون البادية"، المحافظة على هوية مصر الثقافية التي نشأت في ظل هذه البيئات، كما تحرص من جانبها على ترسيخ القيم الجمالية من خلال الاهتمام بالموروث الشعبي في المناطق الحدودية، والمحافظة على استمرار نشاطه، التي تعتبر الركيزة الأساسية في بناء الهوية المصرية.

اقرأ أيضًا: «عاشقة ولا أنظر في النهر».. هيئة الكتاب تصدر ديوان للكاتبة التونسية آمال موسى