الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 03:23 مـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

لولا دا سيلفا.. من ماسح أحذية في الشوارع إلى التربع على رئاسة البرازيل

لولا دا سيلفا ـ العربية
لولا دا سيلفا ـ العربية

مع إعلان فوز لولا دا سيلفا، برئاسة البرازيل، ضجت مواقع التواصل الاجتماعي بالبحث عن شخصية الرجل، خصوصا وأنه كان مسجونا من قبل، ويعرف عنه معاناته من السرطان، ومناصرته للفقراء.

لولا دا سيلفا، ولد بعد الحرب العالمية الثانية بشهرين في أقصى شمال البرازيل، وكان السابع من بين ثمانية أبناء عاشوا في أسرة مفككة، وفقيرة، وفق "الإخبارية السعودية".

ترك "رئيس البرازيل"، المدرسة في سن صغيرة، وعمل ماسح أحذية في الشوراع لكسب الأموال وإنفاقها على أشقائه، وتعليمهم، كما عمل أيضا في مصنع للسيارات، وفيه قطع أصبعه، ولا يزال يتذكر هذه الموقف حتى اليوم، حيث لم يجد حينها مستشفى لعلاجه، ومن يومها بات مناصرا لحقوق العمال.

نظم لولا دا سيلفا، مظاهرات عدة للمطالبة بحقوق العمال، وزج به في السجن أكثر من مرة لهذا السبب، وكون أول حزب سياسي له في الثمانينات، ودخل الانتخابات البرلمانية؛ فخسر في المرة الأولى، وفاز في الثانية بأغلبية ساحقة.

وفي مطلع الألفية فاز برئاسة البرازيل، وساعده في الفوز آنذاك تردي الأوضاع الاقتصادية، وبعده أطلق مبادرة لدعم الأسر الفقيرة ؛ شرط ذهاب أبنائهم إلى المدرسة، واستفاد منها 11 ميلون أسرة.

ويأمل البرازيليون في تنمية بلادهم على يد لولا دا سيلفا، بعد فوزه في الانتخابات، والذي وعدهم أنه سيبذل قصارى جهده لتحقيق ذلك.

اقرأ أيضا| أبو الغيط: دولنا العربية تواجه أخطارا من دول مجاورة تسعى لفرض هيمنتها