جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الثلاثاء 29 نوفمبر 2022 10:15 صـ 6 جمادى أول 1444 هـ

سارة عزب تبحث عن الحقيقة والحب في غزيرة القرنفل

غلاف الرواية
غلاف الرواية

صدرت حديثا عن دار حواديت للنشر والترجمة والتوزيع، رواية «غزيرة القرنفل» للكاتبة سارة عزب، والتي ترصد حالات الفانتازيا الفكرية.

وتُعد روايـة «غزيرة القرنفل» هى حالة من حالات الفانتازيا الفكرية التي تُجسد جزءًا محوريًّـا من صراعات النفس البشرية في البحث عن الثلاثية "الحقيقة والحب والحـرية".

عرائس الماريونت

تقوم الرواية على ثلاثة إناث بمختلف الحقبات العُمرية ومختلف المجلات والثقافاتـ بقدر ما تبدو لك مختلفة؛ لكنها متشابهة جدًّا كـعرائس الماريونت اللواتي لا يعرفن حقيقة كونهن مجرد ماريونت تحت رحمة خيوطٍ لا يمكن تجاوزها.

لكن الرغبة المسيطرة على الشخصيات الثلاثة "إيفون وكارمن وليزا"، هي الرغبة في تحري الحقيقة وراء ما يمر بهم من أحداثٍ مختلفة وبأزمنةٍ أيضا مختلفة، إلا أن ثلاثتهن غير مؤهلاتٍ لاستيعاب هذه الحقيقة.

من أجواء الرواية

الحقيقة والحرية والحب ليسوا في متناول الجميع، بل تحتاج إلى أن تتهيـأ عقليًّا ونفسيًّا وفكريـًّا لاستقبالها، وقد لا تصلح بالأخيـر لاستيعابها.

قـد يدفعنا الغرور الأجوف والتعالي إلى الإخفاق في تقييم الأشياء للوهلة الأولى، وبالتالي خسارتنـا حينها تكون فادحـة، خلقتُ لهن عالـمًا أكثر خفةً بافتراضي (إصابتهن بقصور شديد فيما يخص الذاكرة والهُوية. قد نهدأ حينما نصل، وقد لا نتحمَّل ما وصلنا إليه فتنتهي حياتنا.

اقرأ أيضا.. صدور الطبعة الثانية من «حجاب الساحر» لـ أحمد الشهاوي