الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 05:23 صـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

صدور الطبعة الثانية من «حجاب الساحر» لـ أحمد الشهاوي

غلاف الرواية
غلاف الرواية

صدرت حديثا عن الدار المصرية اللبنانية للنشر والتوزيع، الطبعة الثانية من رواية «حجاب الساحر» للشاعر والروائي أحمد الشهاوي، بعد وصولها إلى القائمة الطويلة لجائزة زايد للكتاب فرع الآداب.

ورواية "حجاب الساحر"، تحكي سيرة حياة شمس حمدي، تلك المرأة التي تُراودُها الأشباحُ عن نفسها كل ليلة، وهي امرأةٌ خمسينيةٌ درست العلوم السياسية، وعاشت حياتها الجامعية مُهتمةً بالسياسة مُناهضةً للسلطة، ثم أغرمتْ بتاريخ مصر القديمة، حتى اعتقدت أنها إلهةٌ مصريةٌ قديمة هي سخمت: تعيشُ في داخلها إلهةٌ أتتْ لتخلِّص الناس من الشُّرور والآثام، وظلت تعيش وَسَط الناس، وبين بناتها، وأهلها هكذا.

مُجتمع البرجوازية

وتتناول رواية «حجاب السَّاحر» عبر سيرة شمس حمدي شريحةً مهمةً من مُجتمع البرجوازية، من دون أن تغفل سيرة الحُب والجنس، والعلاقات الإنسانية بين أفراد العائلة الواحدة.

وقد عانت شمس حمدي من سوء وتدنِّى أخلاق بعض الأقرباء من الدرجة الأولى: (شمس حمدي ليستْ شخصيةً مأساويةً، لكنَّها بكلِّ تأكيدٍ ملأى بالغريبِ والعجيبِ من العناصرِ التي تتداخلُ مع بعضها.

أحمد الشهاوي في سطور

يذكر أن أحمد الشهاوي، هو شاعر وكاتب من مصر، حاز على جائزة اليونسكو، وجائزة كفافيس الدولية في الشّعر.

صدر له من قبل: "الأحاديث، قُلْ هي، لِسانُ النَّار، بابٌ وَاحِدٌ وَمَنَازِلُ، سماء باسمي، لا أراني، كُن عَاشِقًا، ما أنا فيه، الوصايا في عشق النساء، أنا خطأ النحاة، أحوال العاشق، كتاب الموت".

اقرأ أيضا.. «الجزيرة للفنون» يستضيف «روحانيات بصرية» لـ حمدي أبو المعاطي