جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الثلاثاء 6 ديسمبر 2022 01:16 مـ 13 جمادى أول 1444 هـ

صدور كتاب «الفروسية في عصر سلاطين المماليك» للمؤرخ السيد العريني

غلاف الكتاب
غلاف الكتاب

صدر حديثًا عن الدار المصرية اللبنانية كتاب بعنوان المماليك.. الفروسية في مصر عصر سلاطين المماليك 1250-1517م، للمؤرخ والكاتب السيد العريني.

من أجواء الفروسية في مصر عصر سلاطين المماليك:

«لقي النظام الحربي عند المسلمين شيئًا من الاهتمام عند مؤرخي الغرب من مستشرقين وغير مستشرقين، فظفرت الدولة العثمانية كما ظفرت الدولة المملوكية بقسط من هذا الاهتمام، دون أن تنال الفروسية المملوكية حظها من الدراسة مع العلم بأنها محور النظام المملوكي كله. وليس هذا البحث سوى محاولة لتكوين صورة واضحة للأسس التي قام عليها نظام الفروسية المملوكية وما طرأ عليها خلال عصر سلاطين المماليك (1250 م - 1517 م) من تغيير وتعديل».

معلومات عن السيد العريني

يكر أن السيد العريني حصل على دبلوم معهد التربية العالي بالقاهرة، وحصل على الدكتوراه من جامعة الإسكندرية عام 1953م، وشغل وظيفة أستاذ كرسي التاريخ في كلية اللغة العربية جامعة الأزهر، وشغل العريني العديد من المراكز العلمية، فكان عضوا بلجنة التاريخ والآثار بالمجلس الأعلى للثقافة (1965 ـ 1966م)، وعضوًا باللجنة العلمية الدائمة لترقيات أساتذة التاريخ في جامعة الأزهر وفروعها، وغيرها.

مؤلفات السيد العريني

ألف المؤرخ الدكتور السيد العريني عددا من الكتب ومنها: العصور الوسطى الأوروبية، المغول، والأزهر في مقاومة الاحتلال الفرنسي لمصر.

اقرأ أيضًا: حسام الدين عفيفي: حرب أكتوبر محفورة في ذاكرة التاريخ العسكري