الطريق
الجمعة 29 مارس 2024 02:00 مـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

جهاز المشروعات يضخ 1.8 مليار جنيه لتطوير البنية الأساسية خلال 8 سنوات

مشروعات حماية جوانب نهر النيل - بيان الجهاز
مشروعات حماية جوانب نهر النيل - بيان الجهاز

كشف جهاز تنمية المشروعات، عن توقيع 145 اتفاق إطار عمل خلال الـ 8 سنوات الماضية، مع معظم محافظات الجمهورية بقيمة تقديرية تصل إلي نحو 1.8 مليار جنيه، لتنفيذ عدة مشروعات من شأنها المساهمة في تطوير البنية الأساسية بمختلف المناطق الأكثر احتياجا.
وأوضح الجهاز في بيان، أن تلك المشروعات تتضمن تأهيل المساكن الأولى بالرعاية وتطوير الأسواق التجارية، وترميم المدارس ومراكز الشباب والوحدات الصحية، ورصف الطرق، وكذلك مشروعات الرى وإحلال وتجديد شبكات مياه الشرب والصرف الصحي.
وذكر أنه يتم تمويل تلك المشروعات بالتنسيق مع عدد من الجهات المانحة كبرنامج الأمم المتحدة الانمائى واتفاقية مبادلة الديون "ألمانيا" والبنك الدولي والاتحاد الأوروبي والوكالة الفرنسية للتنمية وبنك الاستثمار الأوروبي.
وأشار الجهاز، إلي مساهماته في مشروعات تطوير البنية الأساسية، والتي يعد من أهمها حماية جوانب نهر النيل، في إطار الحرص على دمج البعد البيئي، وتماشيا مع الاستراتيجية الوطنية للحفاظ على البيئة والحد من آثار التغيرات المناخية، وذلك بمناسبة انعقاد قمة المناخ COP27.
وأضاف أن المشروعات المنفذة تشمل تغطية ترع ومصارف بطول حوالي 2.55 كم، وحماية جوانب نهر النيل بطول 66 كيلو متر، وتأهيل ترع صغيرة بطول 216 كم، وازاله حشائش من الترع الصغيرة بطول 3140 كم، وتبطين جوانب ترع ومصارف بطول 5 كم.

اقرأ أيضا.. «الأهلي ومصر» للصرافة تجمعان عملات أجنبية من المواطنين بقيمة 778 مليون جنيه خلال 12 يوم.. خاص
ونوه إلي أنه تم مد خطوط مياه شرب جديدة بطول حوالي 334 كم، وإحلال وتجديد خطوط مياه شرب مختلفة الأقطار بطول حوالي 189 كم، وإنشاء 2 خزان مياه أرضي، وإنشاء 20 بئرًا لتجميع مياه الأمطار للتجمعات البدوية، فضلا عن تنفيذ مشروعات متكاملة في مجال الصرف الصحي لشبكات انحدار وخطوط طرد بطول 90 كم، وإنشاء 48 خزان تحليل في المناطق النائية ومحطات رفع ومعالجة بالمناطق المحرومة.