الطريق
الخميس 28 مارس 2024 10:50 صـ 18 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«تسوية المنازعات».. هل يستجيب العالم إلى نداء مصر بشأن الحد من التغيرات المناخية؟

الحروب والمناخ_ ياندكس
الحروب والمناخ_ ياندكس

يشهد العالم حاليًا العديد من النزاعات السياسية مع الدول، ما يؤثر بشكل سلبي على البيئة وتداعيات التغيرات المناخية، وبالتالي وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي نداء بضرورة حل هذه النزاعات من أجل إنقاذ كوكب الأرض، وحث الدول الكبرى على التدخل من أجل إيجاد حلول جذرية.

اقرأ أيضًا: «كوب 27».. هل تعرف الإسكندرية في أصعب فصل شتاء بسبب تغير المناخ؟

وفي هذا الصدد، تستعرض جريدة "الطريق" التحركات التي يجب على دول العالم اتخاذها من أجل فض هذه المنازعات.

اقرأ أيضًا: حياة البشرية مهددة.. كيف تغير مناخ كوكب الأرض؟

تسوية المنازعات وتغير المناخ

وقالت الدكتورة نورا إبراهيم، مستشار العلاقات الدولية بالمركز الدولي الخليجي، نائب رئيس الأكاديمية العربية لفض المنازعات، إن السلام بين الدول والمناخ له علاقة وترابط قوي للغاية، حيث إن سبب حالة التغير المناخي يمكن في وجود بعض الانبعاثات كربونية عند الدول بشكل كبير، إلى جانب أن هذه الدول لديها مفاعلات نووية تؤثر بالسلب على المناخ.

تأثير الحروب والتغير المناخي

وتابعت مستشار العلاقات الدولية، في تصريح خاص لجريدة "الطريق"، أن الفكرة تتمركز في وجود مشكلات تحدث نتيجة الحروب والصراعات السياسية والتي لها نسبة كبيرة في التأثير على البيئة والمناخ والكوكب بشكل عام، فضًلا عن أن فكرة طرح المبادرات لحل وتسوية هذه النزاعات الدولية تأتي في إطار تجنب تداعيات التغيرات المناخية.

الحرب الروسية والأوكرانية

وأشارت "إبراهيم" إلى أن التسوية أيضًا تحد من الصراعات والحروب والأزمات السياسية والمؤدية إلى تأثيرات اقتصادية أيضًا على الدول والشعوب، وأيضًا فكرة التسوية تستهدف الحد من تأثير المؤسسات الدولية بشكل كلي، موضحة أن الحرب الروسية الأوكرانية تأثر بها العالم بشكل ملحوظ وتسببت في العديد من المشكلات الحالية.

الأسلحة المستخدمة وتأثيرها على المناخ

وواصلت "نورا" أن الأسلحة التي تستخدم في الحروب لها تأثير ليس قليل على البيئة والمناخ، وبالتالي تعد جزءً أساسيًا في تداعيات التغيرات المناخية، مبينة أن حجم استخدام الأسلحة تأثيره ليس هائلا ولكن استمرار استخدامها مؤثر على المدى المستدام، وتؤدي إلى إضرار الكوكب بشكل كلي.

تعافي كوكب الأرض

وأضافت "الخبيرة الدولية" أن هناك حروبا دائرة في ظل كوكب لم يتعاف ويعيش حالة من الإعياء الشديد بسبب تغير المناخ، وبالتالي الهدف من تسوية النزاعات والتي تبنتها مصر من خلال نداء الرئيس عبد الفتاح السيسي يكمن في استجابة دول العالم لإنهاء الحروب وإنقاذ كوكب الأرض من الأضرار المناخية.

موضوعات متعلقة