الطريق
الثلاثاء 23 أبريل 2024 12:18 مـ 14 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

مصر تبحث تسيير خط ملاحي مع لبنان لزيادة حركة التبادل التجاري

مباحثات مصرية لبنانية - صفحة مجلس الوزراء
مباحثات مصرية لبنانية - صفحة مجلس الوزراء

بحث الفريق مهندس كامل الوزير، وزير النقل، مع على حميه وزير الأشغال العامة والنقل اللبناني، سبل دعم التعاون بين الجانبين في قطاعات النقل المختلفة، وذلك على هامش اجتماع الدورة العادية رقم 69 للمكتب التنفيذي لمجلس وزراء النقل.
وناقش الوزيران، مقترح تسيير خط رورو "خط ملاحي تجاري لتصدير المنتجات" بين مصر ولبنان لزيادة حركة التبادل التجاري والصادرات والواردات بين الجانبين، حيث تم الاتفاق على عقد لقاءات مكثفة مشتركة بين المختصين في البلدين لدراسة ذلك المقترح الهام للجانبين.
وأشار وزير الأشغال العامة والنقل اللبناني، إلي الاهتمام الشديد بالتعاون مع شركات المقاولات المصرية في تنفيذ مشروعات البنية التحتية، والتي تمتلك خبرة واسعة في تلك المجالات، والتي تجسدت في المشروعات العملاقة التي يتم تنفيذها في مصر.
وأكد وزير النقل، أن كافة الشركات المصرية في حالة جاهزية تامة للقيام بكافة الأعمال التي يحتاجها ويطلبها الجانب اللبناني علي أعلي مستوي من الكفاءة والدقة، وكذلك وفقا لقياسات الجودة العالمية.
وشمل اللقاء، التباحث بين الجانبين حول مقترح الإعتراف المتبادل بالفحص المخبري المتبادل، ليؤكد وزير النقل وجود لجان فحص مشترك للحاويات مرة واحدة في الموانىء المصرية، وأن هذا الاقتراح هام جدًا للبلدين.

مباحثات مصرية سعودية
وعلي جانب أخر، تابع وزير النقل مع الدكتور رميح بن محمد الرميح نائب وزير النقل السعودي، أعمال اللجنة المصرية السعودية الفنية المشتركة للنقل البري، والتي تهدف لتسهيل حركة النقل والتجارة بين البلدين.

اقرأ أيضا.. مصر توقع تمويلات إنمائية ميسرة ومنح بقيمة 2.7 مليار دولار خلال COP27.. مستند
واتفق الجانبان، على عقد ورشة عمل بين المختصين في البلدين للإطلاع على المشاريع القائمة في النقل السككي والبري والبحرى، ومدى الاستفادة منها والتكامل بين وسائط النقل، كما أنه في مجال النقل البحري تم استعراض الإعداد لعقد الدورة الـ6 للجنة المصرية السعودية المشتركة على هامش أعمال مجلس وزراء النقل العرب.