الطريق
السبت 4 مايو 2024 12:22 مـ 25 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

هل يفتح نموذج التبرع بالأعضاء «بزنس» تجارة الأجزاء البشرية بعد الوفاة؟

التبرع بالأعضاء- رويترز
التبرع بالأعضاء- رويترز

في خطوة تاريخية طالما انتظرها الكثير من المصريين، أعلنت وزارة الصحة والسكان عن أول نموذج للتبرع بالأعضاء بعد الوفاة صادر عنها رسميًّا، الأمر الذي أثار تخوفات حول فتح بات "بزنس" تجارة الأعضاء البشرية بالاستغلال الخاطئ للوصية الرسمية التي طرحتها الوزارة.

وتوثق الوزارة نموذج التبرع بالأعضاء بعد الوفاة، وتسلم للمتبرع كارنيه التبرع ساري العمل في أي مستشفى.

وبحسب بيان صادر عن وزارة الصحة، أمس الاثنين، سيتم توفير النموذج بإدارات العلاج الحر في مديريات الصحة بالمحافظات، ويمكن لجميع المواطنين توقيع نموذج التبرع في أي وقت دون اللجوء للشهر العقاري.

وتعليقا على ذلك، قال الدكتور علاء عوض أستاذ الكبد والجهاز الهضمي بمعهد تيودر بلهارس، لموقع "الطريق"، إنّ النموذج الذي ستعلن عنه وزارة الصحة بشأن التبرع بالأعضاء لن يشمل تبرع شخص لآخر معلوم، بل سيكون بمثابة موافقة من المتبرع لاستخدام أعضائه في علاج أي مصري محتاجا لها لإنقاذ حياته.

على من ينطبق التبرع بالأعضاء بعد الوفاة؟

وأوضح علاء عوض، أنّ ما ستطرح الوزارة لا يساعد بأي شكل من الأشكال على رواج تجارة الأعضاء، موضحا أنّه في الغالب سيكون المتبرع بعد الوفاة من الأشخاص الذين جاءت وفاتهم نتيجة حادث سير، لأن في هذه الحالة تبقى الأعضاء تنبض لمدة ساعات قليلة.

وأشار إلى أنه في حالات الوفاة الطبيعية يصعب نقل الأعضاء، لأنه بعد استخراج تصاريح اللازمة وتغسيل الميت وغيرها من الأمور سيكون الوقت قد فات على نقل أي عضو بشري.

رخصة نقل الأعضاء

وبيّن أستاذ الكبد والجهاز الهضمي بمعهد تيودر بلهارس، أنّ نقل الأعضاء يستوجب أن يكون المتوفى خاليا من الأمراض، لافتا إلى أنه في الدول التي أحرزت أشوطا كبيرة في زراعة الأعضاء يوقع الشخص الحي على وثيقة رسمية ويستلم بطاقة تكون متواجدة معه دائما أو تدون بياناتها على رخصة السيارة وبطاقة الهوية الشخصية، وفي حالة تعرضه للوفاة المفاجئة يمكن أن يخضع لعملية نقل الأعضاء.

واختتم علاء عوض، بالإشارة إلى أن فكرة التبرع بالأعضاء بعد الوفاة تحتاج إلى منظومة متكاملة وأن يكون لها مجلس أعلى يرتب الحالات حسب أولوياتها، إلى جانب مجموعة نقل متطورة وإسعاف طائر لنقل الحالة فور حدوثها إلى موقع إجراء العملية.

اقرأ أيضًا: «ليست أم المؤمنين».. من هي السيدة عائشة المرتبط اسمها بلفظ مسيء على جوجل؟

موضوعات متعلقة