الطريق
الثلاثاء 23 أبريل 2024 10:04 مـ 14 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
«سمير»: حريصون على تقديم كافة الدعم لتعزيز نفاذ الصادرات المصرية للأسواق الخارجية الرقابة تسمح بالتعامل على أسهم الخزينة من خلال سوق الصفقات الخاصة والسوق المفتوح التخطيط: 186 مليار جنيه استثمارات موجهة للتنمية العمرانية بخطة العام الجديد التخطيط: 150 مليار جنيه لتنفيذ المرحلة الثانية من حياة كريمة العام المالي المقبل الجيزة: ضخ المياه بصورة طبيعية للمناطق المتأثرة بعد الانتهاء من أعمال الإصلاح تعرف على بديل علي معلول في الأهلي ”بسبب حضن”.. إيقاف حارس منتخب إيران وتغريمه الوكالة الدولية للطاقة الذرية تحذر من استكمال إيران القدرة النووية خلال أسابيع هل نفذ أهالي بورسعيد نصيحة الرئيس السيسي.. ما هي؟ محافظ الغربية يفاجئ منافذ مركز طنطا لمتابعة تطبيق مبادرة تخفيض أسعار السلع رمضان صبحي يقود القوة الضاربة السماوي.. قائمة بيراميدز في مواجهة البنك الأهلي أول رد من المصري للشؤون الخارجية بشأن استخدام أمريكا حق الفيتو ضد المشروع العربي

من منتصر إلى الشوباشي.. مواقف المشاهير حول التبرع بالأعضاء

الدكتور خالد منتصر- فيس بوك
الدكتور خالد منتصر- فيس بوك

اتخذت إدارات العلاج الحر بمديريات الصحة، إجراءات توفير أول نموذج للتبرع بالأعضاء بعد الوفاة بمختلف المحافظات، حيث أصدرت الوزارة رسميا توثيق عملية الرغبة في التبرع مع تسليم كارنية ساري العمل في جميع المستشفيات.

اقرأ أيضا: في ذكرى وفاته.. من هو الشيخ محمود الحصري أول قارئ للقرآن في...

كانت القضية مطروحة في مصر منذ سبعينات القرن الماضي، واحتلت الان مساحة كبيرة من اهتمامات السوشيال ميديا، كما أثارت الجدل بين المؤسسات الرسمية ورجال الدين الذين رفضوها باعتبارها تعديًا على خلق الله سبحانه وتعالى، لذلك تستعرض جريدة "الطريق" أبرز المشاهير الذين أعلنوا رغبتهم في التبرع بأعضائهم بعد وفاتهم.

إلهام شاهين


أعلنت الفنانة إلهام شاهين رغبتها في التبرع بأعضائها بعد وفاتها العام الماضي حيث وثقت ذلك في الشهر العقاري وأبلغت به أشقائها، عبرت عن هذا في فيديو نشرته عبر مواقع التواصل الاجتماعي وأوضحت قائلة: "الواحد بعد الموت الأعضاء دي هتخلص وهتروح للدود، ولما نتبرع بيها هننقذ حياة شخص، ويعيش المريض بدون ألم".

وأكدت الهام فى منشورها: أنه لا يوجد أي شيخ يحرم هذا الأمر وسمعت من الشيخ خالد الجندي وأكثر من شيخ هذا لأنه يرحم شخص من ألم وهو شيء حلال.

الصحفية فريدة الشوباشي

كما أوصت الكاتبة الصحفية فريدة الشوباشي، عضو مجلس النواب أبنها الوحيد بتبرعها بالأعضاء بالكامل بعد وفاتها.

أكبر مؤيدي التبع بالأعضاء

وكان الكاتب الدكتور خالد منتصر من أكبر مؤيدي فكرة التبرع بالأعضاء بعد الوفاة، حيث قال في أحد البرامج التلفزيونية: "هل ربنا يريد أن يأكل الدود الأعضاء أم أنها تحيي بشرا فقدوا الأمل في الحياة؟"


وأوضح منتصر، أن اقتراح تحديد خانة في رخصة السياقة عن رأي كل مواطن وموقفه من التبرع بعد وفاته والالتزام ببنود القانون كافة.

منى عبد الغني

وأعلنت منى عبد الغني عبر برنامجها "الستات مايعرفوش يكدبوا" المذاع على قناة إم بي سي مصر عن تبرعها بالأعضاء بعد الوفاة، مشيرة إلى أنها تأمل في التبرع لأن وزارة الصحة أصبحت تسهل الإجراءات على المواطنين في الوقت الحالي قائلة: " من أحياها فكأنما أحيا الناس جميعا".

اقرأ أيضًا: القصة الكاملة لضحية مباراة الأرجنتين والسعودية في كأس العالم