الطريق
السبت 4 مايو 2024 03:04 صـ 25 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بالأسماء.. أدوية تسبب الموت المفاجئ في فصل الشتاء

ادواية الاكتئاب
ادواية الاكتئاب

يلجأ الكثير من الأشخاص إلى الأدوية للتخلص من الاكتئاب تزامنا مع موسم فصل الشتاء، حيث يتعرض 10 إلى 20 % من سكان العالم لاكتئاب موسمي، ويظهر الاكتئاب خلال فصلي الخريف والشتاء ويحدث عند الأشخاص الحساسين لنقص الإضاءة.

الاكتئاب الموسمي

وفي هذا الشأن، كشف الدكتور جمال فرويز، استشاري الطب النفسي، عن الأشخاص الأكثر عرضة لنوبات الاكتئاب والتي يتم تشخيصه عندما نلاحظ نوبات اكتئاب خلال فصلين خريف أو شتاء، وتتشابه أعراضه مع أعراض الاكتئاب الكلاسيكي.

وتابع"فرويز"، في حديثه لـ«الطريق»، أن في معظم الحالات تظهر أعراضها في نهاية الخريف أو بداية الشتاء وتختفي في الأيام المشمسة خلال الربيع والصيف، لافتا إلى أن بعض الحالات أقل شيوعًا تبدأ في الربيع والصيف لدى المصابين بالنمط العكسي للإضطراب العاطفي الموسمي.

وأوضح "فرويز"، أن بعض الأدوية تتسبب في الموت المفاجئ لمتناوليها خاصة اذا استخدمت مع مرضي الاعتلال القلب أو اولئك الذين لديهم مرضى مزمن، مطالبا من الأطباء التدقيق عند كتابه تلك الأدوية لاولئك المرضى كذلك الصيادلة الذين يصفون بعض الأدوية الشائع استخدامها.

قد تشمل مؤشرات الاضطراب العاطفي الموسمي وأعراضه ما يلي:

  • الشعور بضعف الهمة والحزن والكآبة معظم اليوم
  • فقدان الشغف بممارسة الأنشطة
  • الشعور بالفتوروالكسل
  • مواجهة مشاكل متعلقة بالنوم لفترات طويلة
  • الرغبة الملحة في تناول الكربوهيدرات والإفراط في الأكل وزيادة الوزن
  • صعوبة التركيز
  • الشعور باليأس أو انعدام القيمة أو الإحساس بالذنب
  • فقدان الرغبة في الحياة

القومي للبحوث: احذروا أدوية تساعد على الموت المفاجئ

وفي سياق متصل، قال المركز القومي للبحوث الاجتماعية والجنائية، إن العقاقير ذات التأثير النفسي التي يتاح استخدامها دون وصفة طبية غير آمنه إذا تم استخدامها في حدود الجرعات الموصي بها طبيًا، موضحا أن استخدام عقاقير الاكتئاب قد يسبب الإدمان، كما أنها تتسبب في العديد من المشاكل الصحية ومنها الفشل الكلوي وأمراض القلب وفقدان الذاكرة.

اقرأ أيضا: لكل الفئات.. كيفية استخراج اشتراك مترو الأنفاق والأوراق المطلوبة

وتابع ووفقا لبيان صحفي لمركز البحوث، أن جري دراسات كيمائية وبيولوجية على بعض العقاقير ذات التأثير النفسي ومن هذه العقاقير التي أجري الدراسة عليها «الديكستروميثورفان، أميتريبتيلين هيدروكلوريد، وکاریزوپرادول، وكاربامازيبين».

اقرأ أيضا: اليوم.. بدء تلقي طلبات الترشح لانتخابات اتحاد الطلبة بالجامعات الحكومية