الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 05:39 مـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

5 أسباب مفاجئة لزيادة الوزن.. تعرف عليها

زيادة الوزن
زيادة الوزن

من المعروف أنه إذا بدأت فى تناول سعرات حرارية أكثر من المعتاد أو قللت من ممارسة الرياضة، فلن تتفاجأ إذا ارتفع وزنك على الميزان، ولكن ماذا لو كنت لم تفعل كل ذلك، وما زال وزنك يرتفع؟.

هناك عددًا من الأسباب المفاجئة لزيادة الوزن والتى قد لا ينتبه لها الكثيرون، ونعرضها لكم خلال السطور التالية بحسب ما ذكره الموقع الطبي "ويب ميد webmd".

قلة النوم

هناك مشكلتان في العمل مع النوم وزيادة الوزن، أولاً، إذا كنت تسهر لأوقات متأخرة، فستكون الاحتمالات أكبر أنك تتناول بعض الوجبات الخفيفة في وقت متأخر من الليل، مما يعني زيادة السعرات الحرارية.

والسبب الآخر يتعلق بما يحدث في جسمك عندما تكون محرومًا من النوم، وتزيد التغيرات في مستويات الهرمونات من الجوع والشهية وتجعلك أيضًا تشعر بعدم الشبع بعد الأكل.

إجهاد

عندما تصبح متطلبات الحياة شديدة للغاية، تدخل أجسادنا في وضع البقاء، حيث يُفرز الكورتيزول ، "هرمون التوتر" ، مما يؤدي إلى زيادة الشهية.

وبالطبع ، قد نصل إلى الأطعمة الخفيفة ذات السعرات الحرارية العالية في أوقات التوتر أيضًا، وهذا المزيج هو أرض خصبة مثالية لزيادة الوزن.

اقرأ أيضًا: اللوز ووجبة خفيفة.. عادات صحية يومية لفقدان الوزن بشكل أسرع

مضادات الاكتئاب

من الآثار الجانبية المؤسفة لبعض مضادات الاكتئاب زيادة الوزن، لذا يجب التحدث إلى طبيبك حول إجراء تغييرات على خطة العلاج الخاصة بك إذا كنت تعتقد أن مضادات الاكتئاب التي تتناولها تسبب زيادة الوزن.

لكن لا تتوقف أبدًا عن تناول الدواء أو تغيره بنفسك، واعلم أن بعض الأشخاص يعانون من زيادة الوزن بعد بدء العلاج من تعاطي المخدرات لمجرد أنهم يشعرون بتحسن، مما يؤدي إلى تحسن الشهية، وأيضًا، يمكن أن يسبب الاكتئاب نفسه تغيرات في الوزن.

المنشطات

تشتهر أدوية الستيرويد المضادة للالتهابات مثل بريدنيزون بتسببها في زيادة الوزن، والأسباب الرئيسية هي احتباس السوائل وزيادة الشهية.

وقد يرى بعض الأشخاص أيضًا تغييرًا مؤقتًا في المكان الذي يحتفظ فيه الجسم بالدهون أثناء تناول المنشطات - إلى أماكن مثل الوجه أو البطن أو مؤخرة العنق، وإذا كنت قد تناولت المنشطات لأكثر من أسبوع، فلا توقفها فجأة، حيث يمكن أن يؤدي إلى مشاكل خطيرة، لذا تحقق مع طبيبك اولا.

قصور الغدة الدرقية

إذا كانت الغدة الدرقية لا تنتج ما يكفي من هرمون الغدة الدرقية، فمن المحتمل أنك تشعر بالتعب والضعف والبرد وتكتسب الوزن.

وبدون ما يكفي من هرمون الغدة الدرقية ، يتباطأ التمثيل الغذائي ، مما يزيد من احتمالية زيادة الوزن، وحتى الغدة الدرقية التي تعمل في الطرف الأدنى من المعدل الطبيعي قد تسبب زيادة الوزن، وقد يؤدي علاج قصور الغدة الدرقية بالأدوية إلى عكس بعض زيادة الوزن.