الطريق
الثلاثاء 16 أبريل 2024 01:55 مـ 7 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

جهود الدولة في الحفاظ على الثروة الداجنة ونصائح للمربين مع اقتراب الشتاء

قطاع الثروة الداجنة
قطاع الثروة الداجنة

أوضح الدكتور زكريا القنواتي، أستاذ الأمراض الفيروسية بمعهد صحة الحيوان، جهود الدولة في الحفاظ على الثروة الداجنة ونصائح للمربين مع اقتراب الشتاء، قائلًا إن الدولة تهتم بالقطاع الداجني بشكل حثيث، مشيرًا إلى أن الاستثمارات في هذا القطاع تقارب الـ 100 مليار جنيه، ويستوعب نحو 3 مليون عامل.

اقرأ أيضًا: مساعد وزير التنميةالمحلية: تنفيذ مشروعات بـ 12.3 مليار جنيه بالمحافظات.. فيديو

وأضاف أستاذ الأمراض الفيروسية بمعهد صحة الحيوان، خلال حواره في برنامج «8 الصبح»، المذاع عبر فضائية «دي إم سي»، أنه يجرى إنتاج نحو مليار طائر في القطاع التجاري، و13 مليار بيضة سنويًا، مبينًا أن إجمالي اللحوم البيضاء التي تنتج في مصر بالتربية المنزلية نحو 1،8 مليون طن، وتكفي بنحو 97% من الاكتفاء الذاتي.

وتابع «القنواتي»، أن هناك مشروع قومي خاص بتحسين وتطوير صناعة الدواجن، بجانب أن الدولة تهتم بصغار المربيين بشكل كبير، حيث إنها خصصت 9 مناطق في المحافظات لإنشاء مشاريع دواجن عملاقة لسد الفجوة والاكتفاء الذاتي من اللحوم البيضاء.

وبين أن انخفاض الحرارة والرطوبة تزيد من انتشار الفيروسات خلال فصل الشتاء، والتي بدورها تزيد من بقاء الفيروسات الموجود في هذا القطاع وتؤدي إلى خسائر كثيرة، مشيرًا إلى أن هناك مجموعة من الفيروسات ضمنها النيوكاسل، وإنفلونزا الطيور التي تصيب الدواجن مع مرض الكوكسيد، وهذه الأمراض تحدث متلازمة الأمراض التنفسية للدواجن.

ونصح بشراء الكتاكيت من مصادر مؤثوقة، حيث إن هناك أمراض وراثية تنقل من البيضة للكتكوت، والتهوية الجيدة، بالإضافة إلى عمليات التطهير والتنظيف لمزارع الدواجن قبل دخول الكتاكيت، والتدفئة قبل دخول الكتاكيت، بجانب استخدام اللقاحات المناسبة للعترات والفيروسات.