الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 04:38 صـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

5 تقنيات حديثة ستغير حياة البشر

صورة تعبيرية - ياندكس
صورة تعبيرية - ياندكس

كانت الحياة تسير بشكل روتيني وطبيعي، حتى منتصف القرن الماضي، ومع انتهاء الحرب العالمية الثانية، أخذت الأمور في شتى المجالات تتطور بشكل سريع ومُذهل، حتى وصلت لما نحن عليه الآن من تطور يحدث على مدار الساعة.

وفي هذا التقرير نستعرض معكم 5 تقنيات ستغير حياة البشر خلال سنوات قليلة.

- الذكاء الاصطناعي "AI"

ويعني الذكاء الاصطناعي قدرة الآلة على التحرك والعمل كبديل للإنسان، في مجالات عدة، واستطاعتها القيام بمهام دقيقة وتوقع النتائج واتخاذ القرارات الفورية، من خلال البيانات المليارية التي يُخزنها.

ومن نتائج استخدام الذكاء الاصطناعي في التكنولوجيا الحديثة، قدرة الإنسان على صناعة سيارات ذاتية القيادة، وابتكار تقنية الواقع الافتراضي "الميتافيرس"، وانترنت الأشياء، وغيرها من التقنيات الحديثة.

- تقنيات علوم الجينوم

وهي تكنولوجيا حديثة تم تطويرها، للتعامل مع علوم الأحياء وبالتحديد علم الجينات والذي يهدف لدراسة دقائق الجينات البشرية وجينات جميع الكائنات الحية حت النباتات، ويُمكن التطور الحادث ف هذا الحقل العلمي من تمكن العلماء من تغير خصائص الجينات في الكائنات الحية، فمثلًا يمكن التحكم في طول النبتة وعدد أوراق الزهرة وكذا فروع الأشجار، وبالنسبة للبشر فيمكن توقع الأمراض التي يمكن أن يُصابوا بها مُستقبلًا، ويمكن تغير أطوالهم وهم في بطون أمهاتهم والتحكم في لون العين وغيرها من الأشياء الدقيقة.

وهناك اتهامات أمريكية للصين بأنها استخدمت تلك العلوم لصناعة جيل من الجنود بخصائص قوة مُتفردة، وهو أمر ضد حقوق الإنسان وضد ما تسعى له البشرية من أمن وسلام.

- التفاعل بين الإنسان والتكنولوجيا

لا يتوقف العلم عن التجديد والبحث، حتى وصلنا إلى أن ترتدي ساعات ذكية، تقيس لك نبضات قلبك ومستوى ضغط الدم لديك وعدد الخطوات التي مشيتها، وتوفر لك معلومات دقيقة عن صحتك، حتى وصلت التكنولوجيا للأحذية التي تُساعدك على المشي بشكل أفضل ولمدد أطول، كما وفرت للبشرية أطرافًا صناعية مُبرمجة تُساعد الإنسان على التعايش في الحياة دون انتظرا مساعدة أحد.

- الـ "XR" أو واقعنا الممتد

وهو مزيج بين الواقع الافتراضي والواقع المعزز والمختلط، وهو يعني أن نستخدم التقنية لصناعة تجربة رقمية متطورة، وهو يسمح بتعلم أفضل، وتجربة الأشياء التي تريد شرائها وأنت في منزلك قبل الشراء وكأنك في المكان الذي تسعى للشراء منه.

- الطباعة ثلاثية الأبعاد

باختصار هي صناعة تستخدم البيانات الرقمية وتحولها لمنتجات نهائية يمكن استخدامها خلال دقائق، فمثلا حينما مرت على العالم جائجة كورونا كانت الدول المتقدمة تستخدم تلك التقنية في تصميع كميات محدودة من الواقيات ، والقطع النهائية التي توضع على الفم من أجهزة التنفس الصناعي، وهي تقنية ستوفر على البشرية الكثير من الوقت والمجهود.

اقرأ أيضًا: كوريا الجنوبية.. تجربة نمو اقتصادي قائمة على الفن

موضوعات متعلقة