الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 09:49 صـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

تشوه مجتمعي واضطرابات نفسية يسببها العنف الأسري.. وحقوقي: مؤسسات الدولة تتصدى بكل حزم وعدالة لتلك القضية

 عنف أرسري_ المصدري ياندكس
عنف أرسري_ المصدري ياندكس

أثار منشور متداول على موقع فيس بوك، استياء وغضب رواد الموقع الأيام الماضية، حيث يحمل المنشور صورة لمراهق تظهر على جسده علامات الضرب المبرح، مما يفضح الوحشية والعنف الذي يمارسه بعض الآباء في تعاملهم مع أبنائهم بهذه القسوة.

وشارك بعض من رواد الموقع عن بشاعة ما تعرضوا له من ضرب واعتداءات عليهم في صغرهم، من قبل أسرهم فقال أحد المستخدمين، "أبويا كان بيضرب أخواتي لدرجة التعذي، ويكتفهم ويضرب فيهم بالكرباج ..وسايب علامات عند أمي أكثر الضرب فيها وحسبي الله ونعم الوكيل فيه مع أنه مات بس عمرنا المسامحة".

وعلى الرغم من أن القانون لم يفرض عقوبات مقررة في حق العنف الأسري بشكل خاص، فكيف يمكن حماية الأبناء من التعنيف والضرب الجسدي الذي بلا شك يشكل شخصيات مرضية تتعايش في المجتمع وتضر بيه.

وفي هذا الشأن صرح المستشارة القانوني، أيمن محفوظ، قائلا: القانون يحمي أي مساس بجسد الإنسان على نحو يضر به ولا يوجد عقوبة مقررة خاصة للعنف الأسري، إنما هي نصوص عامة تصلح لجميع حالات جرائم الضرب والتعذيب والقتل والعنف الجنسي وهي نصوص عامة على أي حالة مشابهة".

اقرأ أيضا: صندوق قطر السيادي يودع مليار دولار في «المركزي المصري».. ومصدر: تمهيدا لشراء حصص في شركات مصرية

وتابع محفوظ في تصريح خاص لموقع الطريق قائلا:" العقوبات القانونية تغلظ حينما يكون الجاني أحد الأشخاص ممن لهم سلطه على الطفل مثل الوالدين والمدرس وما شابه، والقانون دافع عن الطفل من خلال وسائل عديدة تمكن الطفل أن يقدم شكواه من العنف الأسري إلى مؤسسات الدولة، مثل الجهات الأمنية، والنيابة العامة ولكن الخط الأبرز في المنظومة هو خط نجدة الطفل، وهو خط أطلقه المجلس القومي للأمومة والطفولة في 2005، لإنقاذ الأطفال من كل صور وأشكال العنف الموجه ضدهم".

وأكد محفوظ إن مؤسسات الدولة تتصرف في تلك البلاغات بكل حزم وعدالة وتقف بجانب الطفل ضد كل معنف من خلال التعاون مع مؤسسات عديدة بالدولة.

اقرأ أيضا : «تجديد الخطاب الديني».. 8 سنوات من التطوير الدعوي لـ «الأوقاف» في عهد الرئيس السيسي