جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الثلاثاء 7 فبراير 2023 08:10 صـ 17 رجب 1444 هـ

«الإفتاء» تحسم الجدل بشأن كشف المرأة قدميها أثناء الصلاة

دار الإفتاء المصرية
دار الإفتاء المصرية


حسمت دار الإفتاء، الجدل بشأن تغطية المرأة قدميها في الصلاة، مشيرة إلى أنه يجب على المرأة تغطية كامل جسدها في الصلاة عدا الوجه والكفين.

ونوهت دار الإفتاء المصرية، إلى أن المُفتىَ به في هذا الشأن جواز كشف المرأة لقدميها في الصلاة؛ تيسيرًا عليها ولرفع الحرج عنها، وصلاتها صحيحة إذا صلّت مكشوفة القدمين.

وأشارت دار الإفتاء، إلى أنه عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال:"تُصَلِّي الْمَرْأَةُ فِي ثَلَاثَةِ أَثْوَابٍ: دِرْعٍ وَخِمَارٍ وَإِزَارٍ"، لافتة إلى أن الفقهاء اختلفوا في حكم تغطية المرأة قدميها في الصلاة.

وقالت دار الإفتاء، إن بعض الفقهاء قالوا إنه يجب على المرأة تغطية قدميها في أثناء الصلاة، واستشهدوا بحديث أم سلمة رضي الله عنها أنَّ امرأة سألتها عن الثياب التي تصلى فيها المرأة، فقالت:"تُصَلِّي فِي الْخِمَارِ وَالدِّرْعِ السَّابِغِ الَّذِي يُغَيِّبُ ظُهُورَ قَدَمَيْهَا"، أي: الذي يغطي ويستر ظاهر القدمين.

وأوضحت دار الإفتاء، أن من الفقهاء أجازوا كشف المرأة قدميها في أثناء الصلاة، لأن الشرع استثنى من زينتها "الوجه والكفين والقدمين"، قال الله تعالى: {وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا}.

اقرأ أيضا:

نائب رئيس جامعة الأزهر يكشف لـ«الطريق» الموعد النهائي لامتحانات نصف العام