الطريق
الأحد 28 أبريل 2024 08:27 مـ 19 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

عضو لجنة تحديث الري: الدولة كانت تفقد 30 ألف فدان سنويا.. فيديو

 الدكتور علي إسماعيل، عضو لجنة تحديث الري
الدكتور علي إسماعيل، عضو لجنة تحديث الري

قال الدكتور علي إسماعيل، عضو لجنة تحديث الري، إن الشعب المصري يعيش على 6% من مساحة مصر، وهناك ضغوط كبيرة على منطقة الدلتا، حيث إن نسبة النمو السكاني وصلت لـ 2.5%، وهذا أدى إلى استقطاع جزء كبير من هذه الأراضي بخلاف ما كان يجرى من تعدي صريح على أراضي الدلتا.

اقرأ أيضًا: أستاذ الزراعة: تحصين 3.1 مليون رأس ماشية من «الحمى القلاعية والوادي المتصدع».. فيديو

وأضاف عضو لجنة تحديث الري، خلال استضافته في برنامج «صباح الخير يا مصر»، المذاع عبر القناة الأولى والفضائية المصرية، أنه صدر قانون جديد من مجلس النواب يجرم التعدي على الأرض الزراعية، موضحًا أن الدولة لم تقف عند هذا الحد، وكنا نحلم باستصلاح 4 ملايين فدان، لكن الرئيس عبد الفتاح السيسي وصع تصور له باستصلاح 4 ملايين فدان، بخلاف أن هناك مشروعات كانت متوقفة مثل شروع توشكا وتنمية شمال سيناء وسيجرى استصلاحهم.

وتابع «إسماعيل»: "لولا استصلاح هذه الأراضي والمشروعات القومية التي نفذت كنا هنبقى فين؟، هناك زيادة فوق 20 مليون نسمة خلال 10 سنوات، وذلك يمثل ضغط كبير على موارد الدولة.. والوزارة تبذل جهود كبيرة مع أجهزة الدولة المختلفة مثل وزارة الري والموارد المائية ووزارة القوات المسلحة".

وواصل: "كنا نفقد 30 ألف فدان سنويًا من الأراضي الزراعية، وهذه الأمور بدأت تتقلص تماما بفضل القوانين التي وضعتها الدولة، وهناك مشاريع تنفذ مثل الأحوزة العمرانية وتحديث للري وإزالة لجميع التعديات، كما أن الدولة تتجه لدعم الريف المصري، لأن التوسع الأفقي بالقرى لم يعد مقبولا، لأن كل فدان يستقطع من الأراضي الزراعية، يؤدي إلى حرمان 15 مواطن من غذائه".

موضوعات متعلقة