جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الثلاثاء 31 يناير 2023 08:15 صـ 10 رجب 1444 هـ

مرضى السرطان في المقدمة.. السكك الحديدية تكشف الفئات المتوفر لها القطارات بأسعار مخفضة

السكك الحديدية
السكك الحديدية


تستعد السكك الحديدية في طرح الكارت الذكي للخدمات لصالح مرضى السرطان، حيث يتضمن الكارت محطة السفر لمكان تواجد المريض ومحطة الوصول في المستشفى الخاصة بالمريض.

وتم البدء بالعمل بالكارت الذكي بعدما أعلنت السكك الحديدية صباح اليوم عن إعفاء مرضى السرطان من دفع التذاكر على القطارات، ومن قبل خفضت الهيئة قيمة التذاكر لنسبة 50% على ذوي الهمم ومرافقيهم، في حال السفر بقطارات النوم، وذلك من خلال بطاقة إثبات الشخصية الصادرة من وزارة التضامن الاجتماعي أو المكاتب التابعة لها في جميع المحافظات اعتبارًا من شهر نوفمبر الماضي.


تعتبر التخفيضات التي تم إتاحتها اليوم لذوي الهمم في استقلال قطارات النوم ليست الأولى، خصوصا بعدما اشتملت التخفيضات على القطارات لكلا من الفئات التالية: "مرضى السرطان وكبار السن فوق 75 عاما"، حيث يكون التخفيض للحالة فقط وليس للمرافق معها.

اقرأ أيضا: أول إصدار له من الخارج.. محمد سلماوي يكشف تفاصيل كتابه الجديد


وتحاول الجمعيات الأهلية بالاشتراك مع التضامن خلال الفترة المقبلة ضم فئات أخرى لتخفيضات أسعار التذاكر في القطارات، ومنهم مرضى ضمور العضلات، بالإضافة إلى مرافق واحد على الأقل.



ونوهت الهيئة إلى ضرورة التوجه إلى شباك حجز تذاكر السفر قبل استقلال القطار، وفي حال عدم حجز المقعد أو صرف تذكرة مسبقًا يتم تحصيل قيمة التذكرة بالتخفيض المقرر إلى جانب الغرامة المقررة، مع ضرورة تواجد بطاقة إثبات الشخصية الصادرة من وزارة التضامن الاجتماعي أو المكاتب التابعة مع تذكرة السفر المخفضة في أثناء الرحلة لعدم دفع باقي تكلفة التذكرة إلى جانب الغرامة المقررة.


وتتضمن قائمة الفئات التي يتوفر لها القطارات بأسعار مخفضة، هم: "مرضى السرطان مجانا تماما، وذوو الهمم تخفيض 50%، والطلاب تخفيض ودعم يصل إلى 80%، والقوات المسلحة والشرطة تخفيض يصل إلى 80%، وكبار السن فوق 70 عاما تخفيض يصل إلى 80%
المحاربين القدماء تخفيض يزيد على 80%".