الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 09:09 صـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«المزلقانات الغير شرعية».. أستاذ طرق يكشف السبب الأول لحوادث القطارات

صورة من ياندكس
صورة من ياندكس

حذرت وزارة النقل منذ عدة أيام من عمل مزلقانات غير شرعية من قبل عدد من المواطنين، حيث إنه تضر بأروح المواطنين وأيضًا تعرض من يقوم بهذا العمل للمسائلة القانونية، وبالتالي أعدت هيئة السكك الحديدية مزلقانات بمواصفات قياسية من ناحية الأمن والأمن والحفاظ على أروح المواطنين.

اقرأ أيضًا: ”منهم عائشة أم المؤمنين”.. أشهر خطباء العرب

وفي هذا الصدد تستعرض جريدة "الطريق" الإجراءات والبدائل التي تعمل عليه الدولة بشأن حل هذه الأزمة بشكل نهائي.

صورة من ياندكس

المزلقانات الغير شرعية والإحصائيات الدولية

وقال الدكتور حسن المهدي، أستاذ هندسة الطرق بكلية الهندسة جامعة عين شمس، إن تقييم المزلقانات الغير شرعية بعيد كل البعد عن الإحصائيات الدولية، ولكن تدشينها ممنوع بشكل كلي لما تسببه من أضرار على صحة المواطنين، إلى جانب أن الدولة تجابه كل ما يعرض أروح الأشخاص للخطر.

أنواع المزلقانات

وأضاف أستاذ الطرق، في تصريح خاص لـ"الطريق"، أن الأمر يحتاج إلى تكتف الجميع من أجل القضاء على هذه الأنواع من المزلقانات، وبالتالي ليست من مسؤوليتنا سد هذه المزلقانات، ولكن ليست المسؤولية أيضًا منفردة بها الحكومة وتحت إلى وعي المواطن بأكثر من الطبيعي، فضًلا عن أن جميع الجهات المعنية وخاصًة المحليات عليها عامل مؤثر لمجابهة هذه الظاهرة.

الكباري والأنفاق

وأشار "حسن" إلى أن الأمر يحتاج إلى إنشاء كباري في المزلقانات المتاحة له من المساحات، وأيضًا يمكن عمل أنفاق في المناطق التي لا تسمح مساحتها بإنشاء كباري، مردفًا أن هناك مزلقانات تحت إلى كباري مشاة للمواطنين لابد العمل عليها، وبالتالي سيكون الأمر حافز كبير للحفاظ على أروح المواطنين والحد من الحوادث النقل.

مزلقانات بشتيل والبدرشين

وأكد "مهدي" أن المزلقانات الغير شرعية تصنف من ناحية العوامل شديدة الخطورة، ولذلك يتم عمل أنفاق لهذا النوع من المزلقانات لتكون أمنه بشكل كبير، مشيرًا إلى أن المزلقانات شديدة الخطورة تتمثل في عدة مناطق مثل "بشتيل والبدرشين" والتي تم إعفائها وعمل البديل لها كباري للسيارات وكباري مشاة وإلغائه تمامًا، إذ إن المزلقانات تعد مسبب رئيسي من المسببات التي توقف القطارات وتسبب حوادث السير للقطار.

حوادث القطارات

وتابع "أستاذ الطرق" أن أكثر حوادث لانقلاب القطارات تأتي بسبب هذه المزلقانات التي يستخدمها المواطن لتسهيل السير على السيارات وهذا الأمر خاطئ تمامًا، موضحًا أن عدد حوادث القطارات من القتلى والجرح يكون بسبب وجود مزلقان غير شرعي والقطار يعرف بأن توقفه يحتاج إلى 1.5 كم.

اقرأ أيضًا: «الجو فيه لسعة برد».. هل تعود الموجة الحارة من جديد؟