الطريق
السبت 4 مايو 2024 07:25 مـ 25 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

إنجاز وإعجاز.. ” مؤتمر الأهرام” يستعرض نجاح التجربة المصرية في مجال الطاقة

مؤتمر الأهرام للطاقة
مؤتمر الأهرام للطاقة

شهد مجال الطاقة طفرة غير مسبوقة، إذ تولي الدولة هذا القطاع اهتماما كبيرا وواسعا، حيث تسعى مصر حاليا إلى تأمين مصادر الطاقة المختلفة، سواء كانت تلك الطاقة المتجددة أو غير المتجددة، كما تسعى مصر إلى دراسة التحديات التي تواجه هذا المجال، ومن ثم العمل على تجاوز هذه التحديات والعقبات.
التجربة المصرية
وخلال النسخة السادسة من مؤتمر الأهرام السنوي للطاقة – الذي انطلق صباح اليوم الإثنين برعاية رئيس مجلس الوزارء – استعرض وزراء الطاقة والكهرباء التجربة المصرية في مجال الطاقة، لا سيما أن المؤتمر شهج مشاركة العديد من الشركات العاملة في مجال الطاقة، علاوة على مشاركة العديد من كبار الخبراء والمسؤولين في قطاعات الطاقة، البترول، الاستثمار، والمال.
وفي هذا الصدد، قال عبد المحسن سلامة، رئيس مؤسسة الأهرام، إن مصر قطعت شوطا كبيرا في مجال الطاقة، مؤكدا أن مصر تمكنت من تحقيق نجاح كبير في مجال الطاقة بمختلف أنواعها، مشيدا بما حققته مصر على صعيد الطاقة المتجددة وغير المتجددة.
وأكد سلامة - في معرض مشاركته في مؤتمر الطاقة – أن مضر خلال السنوات الأخيرة الماضية تسير بخطوات ثابتة في مجال الطاقة، وتمكنت على يد أبنائها المخلصين من تحقيق إنجاز ملموس وواضح في قطاعات الطاقة المختلفة، حيث تسعى مصر من خلال هذا الإنجاز إلى توفير حياة كريمة لمواطنيها.
تعاون مصري ياباني
وشهدت النسخة السادسة من مؤتمر الأهرام السنوي للطاقة، استعراض التعاون المصري الياباني في مجال الطاقة، حيث أكد السفير هيروشي أوكا، السفير الياباني في القاهرة، أن طوكيو والقاهرة تتعاونان في مجال الطاقة، مؤكدا أن اليابان تعمل على مساعدة مصر في سعيها نحو تصنيع أفضل التقنيات الحديثة التي يمكن استخدامها في مجالات الطاقة وفي إنتاج الطاقة الخضراء.
وأشاد أوكا بالتجربة المصرية في مجال الطاقة، مؤكدا أن القاهرة قطعت شوطا كبيرا في هذا المجال؛ مما جعلها تحقق نجاحا كبيرا في مجال الطاقة، لا سيما أن مصر لديها خطة دقيقة للدمج بين الطاقة الجديدة والطاقة الخضراء أيضا.
ونوه السفير الياباني إلى عمق العلاقة بين البلدين، مؤكدا أن هناك شراكة استراتيجية بين طوكيو وبين القاهرة التي تريد أن تصل 42% من الطاقة الجديدة والنظيفة بحلول عام 2035م، مؤكدا أن اليابان تعمل على مساعدة مصر في هذا الشأن، ولذلك هناك تعاون كبير بين البلدين، موضحا أن هذا التعاون أسفر عن العديد من الأشياء ومنها بيع نحو 2.2 مليون لمبة موفرة للجانب المصري.
توصيل الغاز للمنازل
بدوره، أشاد الدكتور طارق الملا، وزير البترول، بما تم تحقيقه في مجال الطاقة، مؤكدا أن مصر لديها خطة طموحة في مجال الطاقة، وتستهدف من خلال هذا المجال توفير حياة كريمة لموطنيها.
وأكد الملا - في معرض مشاركته في مؤتمر الطاقة – أن الحكومة تعمل على مختلف الأصعدة، مشيرا إلى نجاح وزارة البترول في توصيل الغاز الطبيعي لنحو ١.٢ مليون وحدة سكنية، فضلا عن الوزارة تسنتهدف إنشاء ٨٦٢ محطة لإنتاج الغاز على مستوى الجمهورية خلال الفترة المقبلة.

اقرأ أيضًا: رسائل من القلب.. «السيسي» يعد بالإنجاز ويحذر من الاستماع لأهل الشر

موضوعات متعلقة