الطريق
الخميس 2 مايو 2024 08:16 مـ 23 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

كندا تسعى إلى تطوير علاقتها بإندونسيا لتعزيز الاستقرار والسلام

صرحت السفيرة الكندية لدى إندونيسيا "ناديا برجر" أن كندا تسعى إلى التعاون مع إندونيسيا لتعزيز الاستقرار والسلام في منطقة المحيطين الهندي والهادئ.

وأضافت السفيرة في حديث موجه لوكالة أنباء آنتارا الإندونيسية: "هذه المنطقة مهمة جدًا لكندا، ونريد أن نولي لها الكثير من التركيز والأولوية، وفيما يتعلق بقضايا الدفاع والأمن خاصة، وأننا نريد أن نعمل معًا من أجل السلام والاستقرار".

وأوضحت السفيرة أن الحكومة الكندية تعتبر منطقة المحيطين الهندي والهادئ لها تأثيرعلى مصالح البلاد، وعلى رأسها المصالح الاقتصادية.

وأكدت أن منطقة المحيطين الهندي والهادي ودول المنطقة، بما في ذلك إندونيسيا، لها تأثير مهم على المصالح الكندية: "لذلك نحن بحاجة إلى أن نكون مشاركين مع جميع البلدان في المنطقة، وكدولة من دول المحيط الهادئ، تعلم كندا أن منطقة المحيطين الهندي والهادئ ستلعب دورا مهما في المستقبل وبدأت مؤخرًا بإطلاق استراتيجية المحيطين الهندي والهادئ لدعم النمو والازدهار والأمن على المدى الطويل للكنديين".

وواصلت: "هذه استراتيجية وخطوة مهمة للغاية خاصة فيما يتعلق بمشاركتنا في منطقة المحيطين الهندي والهادئ على المدى البعيد".

وتوفر الاستراتيجية خارطة طريق شاملة لزيادة مشاركة كندا في منطقة المحيطين الهندي والهادئ على مدى الأعوام المقبلة، وزيادة مساهماتها في السلام والأمن الإقليميين، وتعزيز النمو الاقتصادي وتعزيز العلاقات بين الأفراد، ودعم التنمية المستدامة للمنطقة.

ونظرًا لأهمية منطقة المحيطين الهندي والهادئ، قالت السفيرة إن كندا ستشرع القيم وقواعد، مثل احترام سيادة القانون والنظام الدولي القائم على اللوائح، في مشاركة البلاد في المنطقة.

واختتمت: "لدينا قيم تنطبق على هذه المشاركة وهي أهمية سيادة القانون والنظام الدولي القائم على القواعد، والذي كان بالفعل مصدر ازدهارنا في المنطقة وعلى الصعيد العالمي، ولتحقق هذه الغاية، ستشارك كندا في تعزيز الجهود المبذولة لحماية هذه القيم في العلاقات مع جميع دول المنطقة".

اقرأ أيضا.. رئيس وزارء بريطانيا الأسبق يطالب بإنهاء الحرب الروسية الأوكرانية.. الحل في الصواريخ

موضوعات متعلقة