الطريق
الجمعة 3 مايو 2024 02:46 صـ 23 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

المصائب والفتن ليست محض الصدفة.. أزهري يكشف الأسباب وطرق التحصين

 الشيخ رمضان عبد المعز
الشيخ رمضان عبد المعز

قال الشيخ رمضان عبد المعز، الداعية الإسلامي، إن من أهم أسباب الفتن والمصائب والمشاكل في المنازل عدم اتباع سنة النبي محمد صلى الله عليه وسلم ، مشيرا إلى أن الجميع يحتاج إلى التعافي من هذه الكارثة التي هي ترك سنن النبي محمد.

وأضاف الداعية الإسلامي، خلال حلقة من برنامج لعلهم يفقهون، المذاع على فضائية "dmc"، اليوم السبت: " هناك العديد من الأشخاص يأتونا إلينا ويقولون الحقونا أيها المشايخ أنا غير قادر على النوم وبحلم بكوابيس، فأنا أقضي حاجتي على الفراش ، فلماذا لا تتبعون السنة النبوية وتتوضأون قبل النوم وتتبعون سنة سيدنا النبي محمد صلى الله عليه وسلم ، مستشهدا بقول رسُولُ اللَّهِ ﷺ: إِذَا أَتَيتَ مَضْجَعَكَ فَتَوضَّأْ وضُوءَكَ لِلصَّلاةِ، ثُمَّ اضْطَجِعْ عَلى شِقِّكَ الأَيمَنِ.

وأشار إلى أنه يجب على الإنسان أن يدعي قبل النوم، ويقول اللَّهُمَّ أَسْلَمْتُ نفِسي إِلَيكَ، وَفَوَّضتُ أَمري إِلَيْكَ، وَأَلَجَأْتُ ظَهرِي إِلَيْكَ، رغبةً ورهْبَةً إِلَيْكَ، لا ملجأ ولا مَنجى مِنْكَ إِلاَّ إِليكَ، آمنتُ بِكِتَابِكَ الذِي أَنزَلْت، وَبِنَبِيِّكَ الذِي أَرسَلتَ، فإِنْ مِتَّ. مِتَّ عَلَى الفِطرةِ، واجْعَلهُنَّ آخِرَ مَا تَقُولُ.

هل يصل ثواب قراءة القرآن إلى الميت؟.. المفتي السابق يجيب

ما حكم حرق أوراق المصحف القديمة؟.. الإفتاء تحسم الجدل