الطريق
الجمعة 3 مايو 2024 09:11 مـ 24 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بعد هوس «السوشيال ميديا».. العلماء: «إفشاء أسرار البيوت من الكبائر».. خاص

هوس السوشيال ميديا
هوس السوشيال ميديا

أصبحت وسائل التواصل الاجتماعي، وسيلة لإفشاء أسرار البيوت وتفاصيل الحياة والمشاكل الأسرية والزوجية، بهدف الشهرة من خلال بث فيديوهات، مما تتسبب في خلق مشاكل كبيرة بين الأزواج والزوجات وهذه الأفعال الغائبة عن القيم والأخلاقيات يرفضها الشرع والعادات والتقاليد المصرية، لتوابعها الكارثية التى تهدد الأمن الأسرى والاستقرار المجتمعي.

«هن لباس لكم وأنتم لباس لهن»

وفي هذا الشأن، كشف الشيخ عبد الحميد الأطرش، رئيس لجنة الفتوي الأسبق بالأزهر، عن الخصوصية والسرية بين الزوجين، لافتًا إلى أن العلاقة الزوجية تبتي على المودة والرحمة «هن لباس لكم وأنتم لباس لهن»، وكلا الزوجين الذى يتحدث عن أسرار الأسرة الصغيرة أو الكبيرة أمام الآخرين أو من خلال مواقع الانترنت والإخبار بكل تفاصيل الحياة رواية أو كتابة أو تصوير بقصد الفضفضة ويظن قائلها أنها تجلب الراحة والحقيقة أنها تجلب الندم والخسران وتقود إلى مشاكل كثيرة.

إفشاء أسرار المنزل تنتهي بالطلاق

وأضاف «الأطرش»، في حديثه لـ«الطريق»، أن العلاقات الزوجية التي تعتمد على إفشاء أسرارها تنتهى فى بعض الأحيان بالطلاق بخلاف جرائم عديدة كالابتزاز والتشهير وغيرها مما ينتشر حاليا لتصبح مواقع التواصل الاجتماعى وسيلة لخراب البيوت.

عدم مرعى القيم والأخلاق للحياة الأسرية

وتابع: الأسر المصرية التى تهتم بالمظهر دون الجوهر بعيدا عن القيم والأخلاق ورعاية من ينتمون إليهم بقرابة أو صلة وغافلين أن الحياة الأسرية تبنى على الميثاق الغليظ ودوام العطاء والألفة قال تعالى: «وكيف تأخذونه وقد أفضى بعضكم إلى بعض وأخذن منكم ميثاقا غليظا».

اقرأ أيضا: بين الجهل والحرام.. «الطريق» يحقق في واقعة رقص شاب داخل مسجد

لماذا منع الأسلام أن تصف الزوجة زوجها لصديقاتها؟

واردف رئيس لجنة الفتوي الأسبق بالأزهر، أن إطلاع طرف ثالث على بعض أسرار البيوت يمكن هذا الطرف من استخدامها للإيقاع بين الزوجين فلا يضمن أى منهما أمانة من يحكى له ولذا منع الإسلام أن تصف الزوجة زوجها لصديقاتها لقول الرسول صلى الله عليه وآله وسلم : «لا تباشر المرأة المرأة فتنعتها لزوجها كأنه ينظر إليها»، وهذا المحظور للرجال أيضا.

من هو شر الناس منزلة عند الله؟

واختتم الشيخ عبد الحميد الأطرش، أن الضرر المعنوى والمادى الذى يقع على أحد الزوجين إذا أفشى الآخر أسراره يهدم حرمة البيوت لما فيه من انتهاك للكرامة وخيانة للأمانة يقول الرسول صلى الله عليه وآله وسلم: «إن شر الناس منزلة عند الله يوم القيامة الرجل يفضى إلى امرأته وتفضى إليه ثم ينشر سرها»، ولذلك إفشاء الأسرار يعظم ضرره من خلال هذه المواقع سريعة الانتشار.

اقرأ أيضًا: ما حكم أخذ المرأة من مال زوجها دون علمه؟.. «أزهري» يجيب