الطريق
الثلاثاء 7 مايو 2024 07:39 صـ 28 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

رئيس لجنة الفتوى الأسبق لـ«الطريق»: يجوز ضرب المرأة في هذه الحالة فقط

ضرب الزوجة
ضرب الزوجة

إن الله سبحانه وتعالى قد كرم المرأة وأعطاها مكانة عالية وكفل لها كافة حقوقها في القران الكريم والدين الإسلامي، ولكن الجميع يقف حائرًا أمام الآية الكريمة في سورة النساء "وَاللَّاتِي تَخَافُونَ نُشُوزَهُنَّ فَعِظُوهُنَّ وَاهْجُرُوهُنَّ فِي الْمَضَاجِعِ وَاضْرِبُوهُنَّمتسائلين عن حكم ضرب المرأة في الإسلام؟.

المرأة الناشز تضرب بالسواك والاقتصاص يوم القيامة

وفي هذا السياق يقول الشيخ عبد الحميد الأطرش، رئيس لجنة الفتوى الأسبق، إن النبي صلى الله عليه وسلم أمر بتكريم المرأة والمحافظة عليها، مستشهدًا بالحديث الشريف "ما أكرمَ النِّساءَ إلَّا كريمٌ ولا أهانَهنَّ إلا لئيمٌ"، ولكن هناك بعض النساء يتعالين على أزواجهن ولا تطيع له أمرًا.

وأضاف الأطرش خلال حديثه لـ"الطريق، أنه في حالة معصية الزوجة لزوجها تسمى "ناشز"، وقد أخذ الإسلام شكلًا في إصلاحها، وهذا ما جاء في الآية الكريمة في سورة النساء التي من ضمنها "واضربوهن"، حيث المرأة الناشز فقط، موضحُا أنه يجوز ضربها بالسواك، مؤكدًا أن الله سبحانه قد أخذ على الزوجين أغلظ المواثيق.

وأكد رئيس لجنة الفتوى الأسبق، أن المرأة هي التي في مقدورها أن تحول بيتها إلى جنة فيحاء أو جحيم لا يطاق، لافتًا أن المرأة الواعية التي تستطيع أن تحتوي غضب زوجها، وهي التي تستطيع أن تحافظ على بيتها وزوجها.

واختتم حديثه، بأن ضرب الزوج لزوجته يكون غير مبرح ويبتعد تمامًا عن الوجه، لأنه مجمع المحاسن، موضحًا أن الضرب يكون بالسواك فقط وتكون عملية تشويش ولا يتمادى، لافتًا أن الله سبحانه وتعالى يقتص يوم القيامة والزوج سيعاقب على ضربه لزوجته.

اقرأ أيضًا: ضرب المرأة بين شيخ الأزهر وإسلام بحيري.. إليك التفاصيل