الطريق
السبت 4 مايو 2024 01:35 مـ 25 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

”اضطراب شخصية وفراغ”.. كيف انتشر هوس الشهرة على السوشيال ميديا؟

سلمى الشيمي موديل سقارة
سلمى الشيمي موديل سقارة

بين الحين والأخر، تشتعل مواقع السوشيال الميديا، بالترندات المختلفة، نتيجة لزيادة تفاعل الآلاف من الأشخاص معه، والتي يشعل فتيلها محبي الظهور على السوشيال ميديا.

 

سلمى الشيمي.. "موديل سقارة"

في بداية شهر ديسمبر الحالي، اشتعلت مواقع التواصل الاجتماعي، بردود الأفعال الغاضبة من قبل رواد السوشيال ميديا، عقب انتشار عدد من صور لفتاة تدعى سلمى الشيمي، والتي التقطت عدد من الصور بالملابس الفرعونية المثيرة في منطقة الهرم.

 

وعلى الفور تم القبض على "موديل سقارة"، والتحقيق معها ومع المصور بعد القبض عليهما، واللذان أنكرا تماما اختراق منطقة الآثار دون تصريح، وتم إخلاء سبيلهما بكفالة مالية قدرها 500 جنيه.

اقرأ أيضًا: بفستان مثير.. مي حلمي تشعل السوشيال ميديا بـ”وصلة رقص” (فيديو وصور)

 

فيديو "سماح بنت الحاج شهاب"

ولم تمض سوى أيام قليلة، حتى ظهر ترند أخر، اشتعل على مواقع التواصل الاجتماعي، وهو فيديو "سماح بنت الحج شهاب"، والذي ظهر فيه شاب مستقلًا إحدى السيارات برفقة بعض أصدقاءه أمام منزل إحدى الفتيات، مدعيًا أنها خطيبته السابقة، وردد عبارات سباب باستخدام مكبر للفتاة، كما ظهر في الفيديو شخص أخر يرد عليه باعتباره والد الفتاة.

 

وفي أعقاب إلقاء القبض على الشاب صاحب الفيديو، والمقيم بكفر الشيخ، أكد أن ما جاء في الفيديو كان على سبيل الدعابة وعدم وجود شخصية باسم الفتاة التي تناولها الفيديو وأنها شخصية خيالية وقيامه بتصوير الفيديو على سبيل الدعاية، لرغبته في التمثيل والشهرة.

 

 

رجل يرمي فلوس على المواطنين في الجيزة

وتداول رواد السوشيال ميديا، مقطع فيديو يوثق لحظة إلقاء رجل يدعى "صبري صدومة"، يلقي بالنقود على المواطنين من شرفة منزله على المواطنين، في منطقة أوسيم التابعة لمحافظة الجيزة، وهو ما تسبب في ازدحام الشارع المؤدي لمنزله بالعدديد من المواطنين، ما أثار تفاعلا كبيرا بين مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي.

 

ونجحت الأجهزة الأمنية بمديرية أمن الجيزة، في القبض على المهندس صبري صدومة.

 

علم النفس ومجانين السوشيال ميديا

 

ويقول الدكتور جمال فرويز، استشاري الطب النفسي إن نشر الصور الفيديوهات على السوشيال ميديا، بهدف إثارة الجدل بين المواطنين، يمكن أن يكون لـ3 أسباب، وهو "الاكتئاب أو الهوس".

 

وأضاف "فرويز" في تصريحات خاصة لـ"الطريق" أنه في حالة الرجل الذي ألقى على المواطنين أموال، يمكن أن يكون معرض للإكتئاب، وهو ما دفعه لفعل هذا الأمر، أما الشاب الذي نشر فيديو "سماح بنت الحاج شهاب"، و"موديل سقارة"، فهم يعانون من هوس الشهرة السريع.

 

وأوضح استشاري الطب النفسي أن "هوس الشهرة"، هو مرض نفسي، ينتج من الإحساس الداهلي بالنقص والشعور بالدونية، كما يمكن أن يكون بسبب اضطراب في الشخصية أو مرض و هوس خفيف، وهو ما يدفع هؤلاء الأشخاص للقيام بأي شيء يحقق لهم الشهرة الواسعة وبأقل مجهود.

 

وأشار إلى أنه بناءً على حالة الشخص يتم تحديد العلاج الأمثل، الذي يتم العمل عليه على الفور.

 

علم الاجتماع وهوس السوشيال ميديا

 

ومن جانبها، أوضحت الدكتورة هالة منصور، أستاذ علم الاجتماع، أن نشر الصور ومقاطع الفيديو، على مواقع التواصل الاجتماعي، يعد نوع من أنواع حب الظهور والفراغ.

وتابعت "منصور" ما يزيد الهوس بالشهرة على السوشيال ميديا، هو انهماك الشعب المصري بشكل كبير بمواقع التواصل الاجتماعي، وذلك لأنه شعب ودود ويبحث عن التميز، بالإضافة إلى الشعور بعض الشيء بالفراغ والضغوط النفسية.