الطريق
الخميس 28 مارس 2024 08:55 مـ 18 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

خاص .. محافظ بورسعيد الأسبق: إنشاء صندوق قناة السويس يستهدف تطوير القناة

قناة السويس
قناة السويس

قال اللواء مصطفى كامل الخبير الاستراتيجي ومحافظ بورسعيد الأسبق، إن ما أثير حول إنشاء صندوق قناة السويس للتحكم في أصول القناة وبيعها أو تأجيرها ما هي إلا خرافات إخوانية لإثارة البللة، لافتا أن قناة السويس ليست للبيع.

وأضاف كامل خلال تصريحات خاصة لـ "الطريق"، أن فكرة بيع قناة السويس كانت موجودة بالفعل في عهد حكم جماعة الإخوان المسلمين وكانت النية أن يتم بيع أصولها إلى قطر مقابل الانتفاع وقت أن كانت الجماعة تنوي تقسيم مصر إلى أقاليم منها إقلين قناة السويس ولكن تم إحباط تلك المخططات.

وتساءل كامل لمن يردد شائعات البيع حاليا، إلى من ستباع القناة؟ ولماذا سيتم بيعها؟ وما هو الثمن؟، لافتا أن قناة السويس تحقق أعلى عائد لمصر يصل إلى أكثر من 7 مليار دولار.

وأشار، إلى أن المصريين حرروا القناة من الاستعمار ومن العدو الصهيوني، فكيف لنا الأن أن نصدق تلك "الخرافات" حول بيع أصول القناة أو تأجيرها بحق انتفاع؟.

وتابع كامل، أن قناة السويس هي جزء أصيل من مصر ومعنى التحدث عن بيعها فإن ذلك يعني بيع مصر بالكامل.

وأفاد، أنه بالنسبة لإنشاء صندوق خاص بهيئة قناة السويس، فكما تنص قوانين الهيئة أن هذا الصندوق يهدف إلى تطوير وتنمية القناة خاصة في ظل الظروف والتحديات الاقتصادية العالمية، وبالتالي يقوم الصندوق بدوره التنموي بدلا من تحميل أعباء مالية على الدولة.

وأشار، إلى أنه وقت أن تم وضع مخطط شرق بورسعيد في عام 2004، كان الهدف هو زيادة موارد الدخل لقناة السويس وتنميتها.

وتابع اللواء مصطفى كامل، أنه من الممكن أن يكون الهدف من الصندوق استغلال الفائض من العائد السنوي للقناة لتطوير وتنمية المنطقة وخاصة في ظل التحديات التي من الممكن أن تواجهها مستقبلا.

كانت وسائل التواصل الاجتماعي قد اشتعلت بالأمس حول ما أثير عن قانون صندوق هيئة قناة السويس والذي بموجبه يمكن التصرف في أصول القناة بالبيع أو الاستئجار وهو ما تم مناقشته بالبرلمان.

موضوعات متعلقة