الطريق
الثلاثاء 16 أبريل 2024 10:17 صـ 7 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الرئيس الأوكراني يصل الولايات المتحدة بعد رحلة سرية

وصل الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، إلى العاصمة الأمريكية واشنطن لإجراء محادثات، في أول زيارة له إلى الخارج منذ بداية الحرب الروسية.

هبطت طائرة زيلينسكي، في قاعدة جوية قريبة من العاصمة في نحو الساعة 12: 30 بتوقيت واشنطن.

زيلينسكي، الذي يقوم بأول زيارة خارجية له للولايات المتحدة في اليوم الـ300 من الحرب في بلاده، دخل البيت الأبيض بالزي العسكري الأخضر مع الشعار الأوكراني الذي يرتديه منذ اندلاع الحرب.

بعد الترحيب، عقد بايدن وزيلينسكي اجتماعًا ثنائيًا، وبعد الاجتماع الثنائي سيعقد الزعيمان مؤتمرا صحفيا مشتركا.

في وقت لاحق، سيلقي زيلينسكي كلمة أمام البرلمانيين في جلسة مشتركة للكونجرس.

قال الرئيس جو بايدن في المكتب البيضاوي: "من الجيد أن تعود". "إنه لشرف كبير أن أكون بجانبك في الدفاع الموحد ضد الحرب الوحشية والوحشية التي يشنها بوتين". وفق شبكة سي إن إن

قال بايدن: "يواصل الشعب الأوكراني إلهام العالم".

قبل وصوله مباشرة، أعلنت الولايات المتحدة عن أكبر عملية تسليم منفردة للأسلحة إلى أوكرانيا، بما في ذلك صواريخ باتريوت أرض-جو، وخطط الكونجرس للتصويت على حزمة إنفاق تشمل حوالي 45 مليار دولار من المساعدات الطارئة لأوكرانيا.

رحلة سرية

بخصوص الرحلة، التي رتبها مسؤولون أمريكيون وأوكرانيون سرا خلال الأسبوع الماضي، قال مسؤولون أميركيون إن زيلينسكي، بعد وصوله إلى بولندا بالقطار، سافر إلى واشنطن على متن طائرة عسكرية أمريكية، ووصل إلى الولايات المتحدة بعد وقت قصير من منتصف النهار في قاعدة أندروز المشتركة، خارج عاصمة البلاد.

وقالت الإذاعة الخاصة البولندية TVN24 إن زيلينسكي عبر الحدود إلى بولندا في طريقه إلى واشنطن، وعرضت المحطة لقطات لما بدا أنه زيلينسكي وهو يصل إلى محطة قطار ويرافقه إلى موكب.

وقالت قناة TVN24 إن الفيديو، الذي تم تعتيمه جزئيًا لأسباب أمنية، تم تصويره في برزيميسل، وهي بلدة حدودية بولندية كانت نقطة وصول العديد من اللاجئين الفارين من الحرب.

توجه زيلينسكي إلى الولايات المتحدة بعد أن قام برحلة جريئة وخطيرة إلى ما أسماه أشد بقعة على الخط الأمامي للحرب بطول 1300 كيلومتر، مدينة باخموت في مقاطعة دونيتسك المتنازع عليها في أوكرانيا.

وأشاد بالقوات الأوكرانية وأثنى على "شجاعتهم ومرونتهم وقوتهم" حيث انتشرت المدفعية في الخلفية.

اقرأ أيضا: سويسرا ترفض الاعتراف بالمثليين في الوثائق الرسمية