الطريق
الأحد 28 أبريل 2024 07:47 صـ 19 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الصين: مشروع الدفاع الأمريكي الجديد استفزاز سياسي

الصين ,امريكا
الصين ,امريكا

صرحت الخارجية الصينية في بيان لها نُشر على الإنترنت إن "الصين تعارض بشدة مشروع الدفاع الأمريكي الجديد"، واصفة القانون الجديد بأنه استفزاز سياسي للإدارة الصينية ويعتبر تدخل بشكل صارخ في الشؤون الداخلية للصين.

وكان وقع الرئيس الأمريكي "جو بايدن" على قانون الدفاع الجديد بقيمة 858 مليار دولار ليصبح قانونًا رسمياً في واشنطن،وينص هذ القانون علي زيادة التعاون الأمني مع تايوان في منطقة المحيطين الهندي والهادئ، ويتطلب القانون التعامل مع الهند بشأن التقنيات الدفاعية الناشئة والجاهزية واللوجستيات.

وفي المقابل أصدرت وزارة الخارجية التايوانية بيان شكر للكونغرس الأمريكي "لإظهاره الأهمية الكبيرة لتعزيز أمن تايوان".

وصرحت بكين أن القانون يشمل بنودا تسبب عدم إستقرار في مضيق تايوان، حيث تعتبر الصين أن تايوان جزءا من أراضيها ولم تستبعد الحلول العسكرية لإخضاع الجزيرة لسيطرتها ،كما نص القانون تعديلاً يقيد مشتريات الحكومة الأميركية من منتجات فيها شرائح إلكترونية تصنعها مجموعة من الشركات الصينية.

اقرأ أيضاً : الولايات المتحدة توافق على مساعدات جديدة تحوي أسلحة لأوكرانيا

وأضافت الخارجية الصينية في بيانها "أن القضية هي تجاهل الحقائق لتضخيم تهديدالصين"، وتتدخل الولايات المتحدة بشكل تعسفي في الشؤون الداخلية للصين، وتهاجم وتشوه صورة الحزب الشيوعي الصيني ، وهو ما يمثل استفزازات سياسية خطيرة للإدارة للصين".