الطريق
الجمعة 3 مايو 2024 06:34 صـ 24 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الكونجرس: ترامب يواجه اتهامات جنائية

ترامب
ترامب

وفقًا لرويترز، أصدرت لجنة الكونجرس التي تحقق في هجوم يناير ٢٠٢١ على مبنى الكابيتول الأمريكي تقريرها النهائي في وقت متأخر من يوم الخميس، حيث أوجزت بأن الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب يجب أن يواجه اتهامات جنائية بالتحريض على أعمال الشغب المميتة.

ونشرت لجنة اختيار مجلس النواب أيضًا نصوص عدد من المقابلات التي أجرتها وشهادات الشهود في وقت سابق يومي الخميس والأربعاء، كما أصدرت لجنة الكونجرس التي تحقق في الهجوم علي الكابيتول تقريرها النهائي، حيث خلصت إلى أن الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب يجب أن يواجه اتهامات جنائية بالتحريض على أعمال الشغب المميتة.

كما قامت لجنة اختيار مجلس النواب بنشر نصوص عدد من المقابلات التي أجرتها وشهادات الشهود في وقت سابق. ويستند التقرير، الذي يمتد إلى أكثر من ٨٠٠ صفحة، إلى ما يقرب من ١٢٠٠ مقابلة على مدار ١٨ شهرًا وآلاف من الوثائق، بالإضافة إلى أحكام أكثر من ٦٠ محكمة فيدرالية ومحاكم تابعة للولاية.

ويسرد التقرير ١٧ نتيجة محددة، وكذلك يناقش الآثار القانونية للإجراءات التي اتخذها ترامب وبعض شركائه، ويتضمن إحالات جنائية إلى وزارة العدل في ترامب وأفراد آخرين، وفقًا لملخص تنفيذي صدر في وقت سابق من هذا الأسبوع، كما يسرد توصيات تشريعية للمساعدة في تجنب هجوم آخر من هذا القبيل.

وفي يوم الإثنين، طلبت اللجنة من المدعين الفيدراليين توجيه الاتهام إلى الرئيس الجمهوري السابق بأربع جرائم، بما في ذلك العرقلة والتمرد، وإثارة الهجوم على مقر الحكومة.

وكانت لجنة مجلس النواب قد قالت في وقت سابق في ملخص من ١٦٠ صفحة لتقريرها: "بدلاً من احترام التزامه الدستوري بالحرص على تنفيذ القوانين بأمانة، تآمر الرئيس ترامب بدلاً من ذلك لإلغاء نتيجة الانتخابات".

ورد ترامب بوصفها بأنها "شديدة الحزبية"، وقال إنها فشلت في دراسة سبب الاحتجاج على تزوير الانتخابات.

يذكر أنه تم التصديق على نتائج انتخابات ٢٠٢٠ عندما تعرض مبنى الكابيتول للهجوم بعد أسابيع من مزاعم ترامب بأنه فاز في تلك الانتخابات.

اقرأ أيضا..

طالبان تمنع النساء من العمل في المنظمات غير الحكومية