الطريق
الثلاثاء 7 مايو 2024 11:57 صـ 28 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

في ذكرى وفاته...ما هي الوصية الأخيرة لفريد الأطرش لطباخه الخاص؟

فريد الاطرش
فريد الاطرش

يحل اليوم الاثنين ذكرى وفاة الفنان فريد الأطرش، الذي ترك عدد من الأعمال الفنية الناجحة.

إليكم أبرز المحطات المهمة في حياة فريد الأطرش

ولد الفنان فريد الأطرش 21 أبريل 1917، فنان سوري الأصلي، ينتمي إلى آل الأطرش وهم أمراء واحدي أغنى العائلات في جبل العرب جنوب سوريا.

نشأ وسط عائلة غنية لاب يدعي فهد فرحان الأطرش، تزوج والده ثلاث مرات ،أول زيجاته من طرفه الأطرش، وأنجب منها ابنه طلال، والثانية كانت زوجته علياء المنذر وأنجب منها خمس أولاد منهم ثلاث صبيان وابنتان، أنور وفريد وفؤاد، ووداد وأمال"التي تعرف بالمطربة الشهيرة أسمهان".

تزوج والده أخيرا من مشيرة الأطرش وأنجب منها أربعة أولاد هم منير ومنيرة وكرجيه واعتدال.

انتقل فريد الأطرش من سوريا للعيش إلى القاهرة مع والدته هربا من الفرنسيين لاعتقاله بسبب وطنيه والده الراحل فهد الأطرش.

تعلم فريد الأطرش العود على يد والدته علياء المنذر، ثم قام بتطوير نفسه ووصل إلى نجم من نجوم السينما.

لقب فريد الأطرش بـ "ملك العود" و"موسيقار الأزمان" ولقب موسيقار الأزمان أطلقه عليه الأديب سعود القويعي من خلال موقع حمل نفس الاسم وبقي زمنا يهدي لمحبيه نوادر أنغامه ومعلومات عنه.

لم يفكر فريد الأطرش في الحب والزواج ولكنه وهب حياته للفن والغناء، وذكر في مجلة الكواكب قائلاً " ما قررتش أبدًا أني أعيش أعزب مدى الحياة.. يعلم الله إنني قررت 4 مرات أن أتجوز وربنا ما أردش، ولم التقى بالإنسانة التي تجعلني أتحمس للزواج ومضى بي العمر، لذلك فاتني قطار الزواج وبقيت أعزب، بعدي عن المجتمعات جعلني بعيدا كل البعد عن كل فرصة في لقاء يجمعني بعروستي".

واستكمل قائلا" مين هتتجوزني وانت ٥٠ سنه، أنا بعيد كل البعد عن المشاركات الاجتماعية لذلك مفيش أي مناسبة تجمعني بعروستي".

واستطاعت سلوي حلاق أن تغير رأي الأطرش في الزواج قبل وفاته بأشهر، وشجعته أن يودع العزوبية وبالفعل تم خطبتهم بعد أن تحولت الصداقة إلى حب بينهم.

أعلن فريد الأطرش خطبته على سلوي حلاق في لبنان، كما أنه وضع فترة صغيرة لكي يفهم بعضهم البعض ويتأقلمو على ظروف بعض من حيث الظروف الاجتماعية وكونه فنان، ولكن لم يتم الزفاف بسبب ظروف مرضية تعرض لها فريد الأطرش.

وصيه فريد الأطرش لطباخه الخاص

بعد أن زادت أزمات الأطرش الصحية في لبنان، فأرسل خطاب لمحاميه محمود لطفي، للحضور لأمر مهم، وعندما حضر المحامي إملائه وصيته والتي تنص على صرف مبلغ قدره ألف جنيه مصري كل شهر لطباخه الخاص "شحاته" الذي ظل يخدمه 25 عام.

وعندما سافر المحامي إلى القاهرة فوجئ بوفاة طباخ فريد الأطرش بسبب أزمة قلبية تعرض لها، فبلغ الأطرش بذلك الخبر، فقرر صرف المبلغ المالي إلى أسرته.

الفريق المفضل لديه

فريد الأطرش كان من محبي نادي الزمالك حيث كان ضمن متعصبي الكرة، لذلك منعته الأطباء من ممارسة تلك الهواية المفضلة لديه بسبب الأزمات التي يتعرض لها.

وفاته

توفي الفنان فريد الأطرش عام 1974 في بيروت داخل مستشفى الحايك بسبب أزمة قلبية عن عمر يناهز 57 عاما.

اقرأ أيضاً:

حزينة على صديقتها.. ما سبب ابتعاد عبلة كامل عن الفن؟