الطريق
السبت 20 أبريل 2024 12:04 صـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

مؤسسة «مفردات» تعلن شروط التقدم لمنحة إقامة وقت للفن ببلجيكا

مهرجان ٌامات وقت الفن ببلجيكا
مهرجان ٌامات وقت الفن ببلجيكا

أعلنت "مفردات" عن تجديدها للتعاون المشترك مع مركز "بودا" للفنون في بلجيكا، على أن يتم تقديم فرصتين جيدتين لفناني وفنانات الأداء في العالم العربي، وذلك من خلال إقامات وقت الفن: فنون أدائية في بودا، أو العرض بمهرجان "نكست".

يستمر التقديم لموعد أقصاه 10 يناير 2023، ومن المقرر أن تستمر مدة الإقامة في «بودا» للعمل على مشروع قيد التطوير: من ١٦يونيو إلى ٢٣ يونيو ٢٠٢٣.
بينما الإقامة في «بودا» عرض في مهرجان «نِكست» ثلاثة أسابيع في أكتوبر ونوفمبر ٢٠٢٣.

تكون الإقامة في مركز بودا للفنانين والفنانات اللذين في مرحلة بحثية في مشروعهم وذلك لمتابعة تطويره من خلال الإمكانيات التي يوفرها لهم المركز، حيث تدعم "مفردات" الفنان المشارك في تغطية تكاليف السفر وتأشيرة الدخول والبدل اليومي بحد أقصى لثلاثة أشخاص، فيما سيغطي مركز بودا تكاليف المنام والوجبات.

وتستغرق الإقامة ثلاثة أسابيع للفنانين في آخر مراحل مشروعهم، وسيعرض العمل الجديد مباشرة عقب انتهاء الإقامة ضمن عروض مهرجان نكست في دورة 2023، والذي يقام يورومتروبوليس في كورتريك وتورناي في بلجيكا وفي ليل وفالنسيان في فرنسا.

وأيضا ستغطى تكاليف السفر وتأشيرة الدخول للفنان ومعاونيه بحد أقصى ثلاثة أفراد، أما بخصوص تكاليف إنتاج المشروع فسيتلقى الفنان مساهمه في التكاليف بالإضافة إلى رسوم العرض الأدائي ضمن مهرجان نكست.

يذكر أن مركز بودا للفنون هو منصة مهمة لمهرجانات الفنون المعاصرة والسينما ومن أكبر مساحات العمل للفنون الأدائية في بلجيكا، تم تأسيسه عام 2006، ويستهدف بناء سياق فني تكون فيه رغبة للفنانين في خلق الإبداع والتعلم، حيث يوفر المركز الوقت والمساحة والدعم وتكوين شبكة من العلاقات والمعارف المهنية والفنية ، ويعد بودا جزء من مهرجان نكست.

بينما نكست هو مهرجان دولي يُقام سنويا للفنون الأدائية، انطلق منذ عام 2008، تنظمه 6 مراكز فنية بلجيكية وفرنسية، بالتعاون مع 10 و 15 جهة متعاونة، وقد تطور مهرجان نكست ليصبح منصة تعاون مهمة في دعم الثقافة والفنون في جميع انحاء أوروبا، يشمل المهرجان عدد من المجالات والثقافات والمجتمعات مما يدعم فكرة التبادل الثقافي وتنوعه.

شروط التقديم العامة

_ لا يمكن أن يتقدم الفنان للمشروع نفسه في الإقامتين.

_ أن يكون المتقدم في طور إنتاج عمل فني أدائي جديد ومبتكر.

_ أن يكون العمل المقدم ضمن الأشكال الأدائية المعاصرة وغير ذلك سواء مسرح كلاسيكي او مجتمعي وغيره فهو غير مؤهل للتقديم.

_ الاطلاع على الأسئلة الخاصة بكل فئة، وملء الاستمارة الإلكترونية كاملة في جلسة واحدة نظرا لأنه من الصعب الرجوع للاستمارة اكثر من مرة.

_ لن تُقبَل أي مواد تُرسَل عبر البريد الإلكتروني، لا بد من اختيار مكان الإقامة المناسب لمرحلة العمل على مشروعك.

_ لا يمكن حفظ استمارة طلب التقديم المتاحة عبر موقع "فورمستاك" لذلك لا بد من تعبئتها وإرسالها مباشرة.

طريقة الاختيار والتواصل

من المقرر أن تُقيم "مفردات" الطلبات التي تلقتها، على أن يتم الاختيار النهائي بالتعاون مع فريق مركز بودا، وسيتلقى جميع المتقدمين الرد على طلباتهم في منتصف فبراير 2023، سواء تم اختيارهم أو لا، وسيكون الاختيار النهائي للمشاريع التي تتناول الخطابات التقدمية وغير التقليدية،

وعلى من يتقدمون للإقامة بمهرجان نسكت أن يؤكدوا على وجود إنتاج إضافي أو خطة تمويل محتمل وذلك لأن الإقامة لا تساهم إلا بتغطية جزئية لتكاليف الإنتاج.

كما ستوقع "مفردات" اتفاقية مع المتقدم للمنحة وبودا وسيتكفل بودا بعد ذلك باللوجستيات، ولن تُقدم مفردات أي ملاحظات فردية لتوضيح أسباب انتقاء الاعمال المقترحة، وعلى المتقدم تقديم تقرير مختصر عن تجربته يقدمه لمفردات في غضون أسبوعين من نهاية الإقامة.

اقرأ أيضا.. دار لوغاريتم للنشر تصدر «نُص أَغسطس» لـ أمل شلبي