الطريق
الخميس 28 مارس 2024 01:02 مـ 18 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

لحماية حساب فيسبوك من السرقة.. كيف يتم تفعيل الأكواد الاحتياطية؟

تأمين حسابات فيسبوك
تأمين حسابات فيسبوك

يتعرض الكثير من مستخدمي الفيس بوك، لمواقف صعبة بشأن إيقاف أو سرقة حساباتهم الشخصية على مواقع التواصل الاجتماعي خاصة تطبيق فيسبوك، من قبل بعض المخترقين المحترفين، الأمر الذي يثير صدمة ومن ثم الحديث باستفاضة حول كيفية تأمين وحفظ الحسابات على التطبيقات المعرضة للاختراق.

كتب محمد عادل، المتخصص في مجال التكنولوجيا والتأمين، عبر حسابه الشخصي بتطبيق فيسبوك، تجربة بشأن اختراق الحسابات على موقع فيسبوك، وقال إن أحد أصدقائه تعرض لواقعة اختراق حسابه بالتطبيق ذاته، حيث قام الشخص المخترق بتغيير رقم الهاتف والايميل على الحساب.

وأضاف، أنهم حاولوا التواصل مع خاصية الدعم بالتطبيق لكنها لم تستجيب، وهي كذلك منذ بداية أزمة كورونا، وبعد نقاش لمدة ربع ساعة لم يتوصل هو أو صديقه إلى حل يمكنهم من استعادة الحساب تحت سيطرة صاحبه.

بعد مرور عدة ساعات تواصل معه صديقه وصاحب الحساب المفقود، ليبشره بعودة حسابه مرة أخرى، وبسؤاله كيف حدث ذلك، كان رد الصديق أنه قام باستخدام الاكواد الاحتياطية، وطلب من تطبيق فيسبوك تغيير كلمة السر الخاصة بالحساب، فطلب منه التطبيق إدخال الكود الذي سيصله عبر الإيميل، وبما أن الإيميل تحت سيطرة مخترق الحساب "الهاكر"، قام صاحب الحساب بإدخال أحد الأكواد الاحتياطية، ونجحت عملية استرجاع الحساب.

وبناء عليه شرح عادل، ماهية الأكواد الاحتياطية، وقال إنها تتكون من عشر أكواد كل منهم مكون من ثمانية أرقام، وهذه يمكن استخدامها في حالة طلب منك تطبيق فيسبوك إدخال كدة إعادة تهيئة الحساب، أو أن صاحب الحساب نسي كلمة المرور، أو حاول تسجيل دخول إلى حسابه من جهاز جديد.

وذكر المتخصص في مجال التكنولوجيا، كيفية عمل الأكواد الاحتياطية لتأمين واستعادة الحسابات المخترقة، في عدة خطوات هامة، وهي كالتالي:

_ فتح اعدادات التطبيق على جهازك

_ الدخول إلى التأمين والدخول security and login

_ يتم اختيار المصادقة الثنائية

_ يتم تفعيل الأكواد الاحتياطية

_ يتم إدخال كلمة المرور لكي يتم تفعيل الأكواد، ويشترط هنا أن تكون متذكر الرقم السري جيداً

_ تؤخذ هذه الأكواد ويتم حفظها في مكان آمن، لاستخدامها في حالة سرقة الحساب.

اقرأ أيضاً: «شيف الملح» يثير جدلا بسبب تصرف غريب في مطعمه بالدوحة