الطريق
الجمعة 29 مارس 2024 10:59 صـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
حسام حسن يدرس إقامة مباراة ودية قبل الصدام المرتقب ضد بوركينا فاسو وغينيا موعد مباراة الأهلي وسيمبا بدوري الأبطال والقناة الناقلة زواج يتحول إلى جحيم بسبب هوس الزوج بالمشاهير إصابة سيدة بحروق فى حريق منزل بأبو النمرس سيولة مرورية في القاهرة والجيزة.. وانتشار أمني مكثف تحرير سعر الصرف وتأثيره على سوق العقارات.. جمعية رجال الأعمال: تكلفة الوحدات السكنية الجديدة سترتفع مصر والأموال الساخنة.. فرص استثمارية وتحديات اقتصادية في مواجهة الحكومة عضو المجلس القومي للمرأة في حوار لـ«الطريق»: المرأة شهدت العصر الذهبي في عهد الرئيس السيسي مصر أول دولة في العالم تضع استراتيجية... سيدات الأهلي يحققن الثنائية المحلية للموسم الثاني على التوالي ”الحشاشين”.. مسلسل يكشف استخدام الإخوان لمفاهيم السمع والطاعة المطلقة 6 جنيهات.. حملة لتثبيت سعر تعريفة التوك توك داخل سمالوط رئيس الوزراء يؤكد ضرورة وضع أجندة تنفيذية لمخرجات المرحلة الأولى للحوار الوطني

لأنها تمتص التلوث البيئي.. مشروع لإعادة تدوير شعر الإنسان في بلجيكا

إعادة تدوير الشعر
إعادة تدوير الشعر

يساعد جمع الشعر المعاد تدويره من محلات مصففي الشعر في بلجيكا على حماية البيئة، هذا مشروع بقيادة منظمة تدعى Dung، وهي منظمة بلجيكية غير ربحية لها الفضل في تطوير مخططات لاستعادة النفايات.

مشروع إعادة تدوير الشعر يقوم بتحويل الخصلات إلى حصائر تمتص الملوثات البيئية، يمكن لهذه المنتجات التي تأخذ شكل غير لامع أن تمتص التلوث من الهواء.

قال المؤسس المشارك للمشروع باتريك يانسن، إن كيلو جرامًا واحدًا من الشعر يمكنه امتصاص 7-8 لترات من الزيوت الضارة والمتطايرة في الهواء، وفقا لرويترز.

وقال: "منتجاتنا جيدة حيث يتم تصنيعها محليًا، لا يتم استيرادها على الإطلاق، لقد صنعوها هنا للتعامل مع المشاكل المحلية"، مضيفاً أنه يتم التخلص من كل شعر الإنسان تقريبًا في الصالونات بعد قصه، ومع ذلك، فإن الكوافير في بلجيكا قد غيرت بشكل فعال مصير الشعر الزائد، والذي كان سينتهي به الأمر في مقالب القمامة، لكن قمنا باستغلاله من خلال إعادة تدويره وصنع حصائر.

تتميز خصلات الشعر بكونها قابلة للذوبان في الماء، كما أنها تمتص الدهون والهيدروكربونات، كما أنها مرنة للغاية، أي يمكن امتصاص كميات أكبر مع الوقت من ملوثات البيئة.

وقالت مؤسسة يوروفينز في بيان: "في الوقت الحالي، يتم معالجة تلوث الزيت عادةً بجوارب ماصة مصنوعة من مادة البولي بروبيلين غير القابلة للتحلل الحيوي، ومع ذلك، يمكن استخدام منتجات الشعر من Dung لتحقيق هذه الغاية، على سبيل المثال لمعالجة التسرب من خزان الزيت، في محطات VHU لتفكيك المركبات، وأحواض الشحوم في الموانئ والممرات المائية، وللتعامل مع مشاكل التلوث بسبب الفيضانات".

اقرأ أيضاً: بعد أرجل الفراخ.. جزء آخر يثير الجدل على مواقع التواصل وسعره 10 جنيهات